تعرف على التجهيزات النهائية بمشروع حقل ظهر

تعرف على التجهيزات النهائية بمشروع حقل ظهر وزير البترول خلال زيارته لحقل ظهر

كتب أحمد أبو حجر

بعد الزيارة التفقدية التى قام بها المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لمشروع حقل ظهر للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط غرب بورسعيد، "اليوم السابع" يرصد التجهيزات النهائية التى تم الانتهاء منها بالمشروع الذى يعد أحد المشروعات القومية لمصر، والتى من المقرر إطلاق باكورة إنتاجه من الغاز قبل نهاية العام الحالى.

-       تم إنجاز ما يقرب من 92.5% من إجمالى أعمال المرحلة الأولى من حقل ظهر للغاز الطبيعى، وهو ما يعنى أن المشروع  أصبح فى مراحله النهائية، حيث تفقد موقع العمل بالمحطة البرية الجديدة لمعالجة إنتاج الغاز.

-       يجرى حالياً اختبارات ما قبل بدء التشغيل لمحطة معالجة الغاز بعد الانتهاء من تركيب جميع المعدات الخاصة بالمرحلة الأولى للمشروع وتشمل محطات توزيع القوى الكهربية والتحكم والحماية.

- ما تم تنفيذه من أعمال على أرض الواقع يتماشى مع الجدول الزمنى وبرنامج العمل المكثف الذى تم وضعه للمشروع، بالاتفاق بين وزارة البترول وشركة إينى الإيطالية "مكتشفة المشروع"، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس".

- تم الانتهاء من الأعمال البحرية وخاصة تصنيع وتركيب منصة التحكم البحرية في مدة زمنية أقل من المخطط، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال مد واختبار كابل التحكم الكهروهيدروليكى للتحكم فى الآبار من منصة التحكم الى منطقة الآبار بطول 155 كم.

-       الانتهاء من مد الخطوط البحرية تحت السطحية لنقل الغاز من الآبار البحرية إلى المحطة البرية لمعالجة الغاز حيث تم إجراء اختبارات ما قبل التشغيل لشبكة الخطوط.

-       الانتهاء من عمليات حفر كافة الآبار التى تشملها المرحلة الأولى من حقل ظهر. الآبار البحرية التى ستدخل على خريطة الإنتاج.

-       بداية إنتاج حقل ظهر بحسب مصادر ستبدأ فى النصف الثانى من شهر نوفمبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى ، وتتضاعف قبل نهاية العام إلى 700 مليون قدم ، وتتزايد لتصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز قبل نهاية الربع الاول من العام المقبل .

-       حقل ظهر بالإضافة إلى العديد من الحقل الأخرى مثل المرحلة الأولى من مشروع شمال الأسكندرية، وحقل نورس يوفرون لمصر نحو 100 مليون دولار شهريا من فاتورة استيراد الغاز من الخارج.

-       المشروع يخضع  لمتابعة مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، للتعجيل بإنتاج الغاز الطبيعى من المشروع.