وفد كيني يبحث إقامة مصنع للشاي بمصر.. الخميس المقبل

وفد كيني يبحث إقامة مصنع للشاي بمصر.. الخميس المقبل

قال حسام فريد رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الكيني بأنه سيتم عقد اجتماع مع عدد من مصنعي الشاي الكينين يوم الخميس المقبل لبحث إقامة مصنع لتصنيع وتعبئة الشاي في مصر خلال الفترة المقبلة.

وقال فريد في تصريحات صحفية على هامش فعاليات مؤتمر تصحيح مسار التجارة الخارجية اليوم، إن ذلك يأتي في إطار تحسين الميزان التجاري بين البلدين حيث تقوم مصر باستيراد شاي من كينيا بما قيمته 60 مليون دولار سنويا، مضيفا أنه لم يتم تحديد حجم الاستثمارات الخاصة بالمصنع أو المنطقة التي يرغب الجانب الكيني في إقامته بها ، متوقعا أن تكون قريبة من الموانئ مثل العين السخنة والعامرية، موضحا أن إقامة مصانع مشتركة في هذا المجال سيساهم في تحسين الميزان التجاري بما يقرب من 120 مليون دولار سواء تقليل واردات شاي او تصديره للخارج اعتمادا على الاتفاقيات التجارية.

ولفت إلى تحسن الصادرات المصرية للسوق الكينية خلال التسعة أشهر الاولى من العام الجاري لتسجل 174 مليون دولار.

وعن تأثير تحرير سعر الصرف على الصادرات المصرية، أكد أنه تأثير ايجابي حيث زادت بنحو 3 مليارات دولار منذ صدور القرار في نوفمبر الماضي حتى الآن، فضلا عن تراجع الواردات بقيمة من 49 مليار دولار خلال الفترة من " يناير-سبتمبر 2016" إلى 35 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري.

وأوضح أن التأثير الاكبر للقرار سوف يظهر بشكل قوي خلال العام المقبل خاصة بعد قيام الشركات بتطوير خطوط انتاجها والتي تستغرق عام على الأقل.