سنتامين تستهدف إنتاج 600 ألف أوقية ذهب من منجم السكرى خلال 2018

سنتامين تستهدف إنتاج 600 ألف أوقية ذهب من منجم السكرى خلال 2018 منجم السكرى - أرشيفية

كتب أحمد أبو حجر

قال يوسف الراجحى، المدير العام لشركة "سنتامين إيجبت"، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، إن المنجم يستهدف إنتاج نحو 600 ألف أوقية خلال العام المقبل ارتفاعا من 540 ألف ألف أوقية خلال العام الحالى .

وقال "الراجحى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المنجم حقق إنتاجا خلال العام الحالى بلغ نحو 390 ألف أوقية بنسبة 72% من إجمالى المستهدف تحقيقة خلال العام الحالى والبالغة نحو 540 ألف أوقية.
وأشار "الراجحى" إلى ان إجمالى ما تحصلت علية الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية – التابعة لوزارة البترول- بلغ نحو 136 مليون دولار منذ بدء اقتسام أرباح الإنتاج بين الشركة والهيئة منذ أكتوبر من العام الماضى، بمتوسط 11.3 مليون دولار شهريا.

وتابع أن إجمالى إنتاج المنجم من الذهب بلغ نحو 95.3 من الذهب غير كامل النقاوة وذلك منذ بداية الإنتاج من "السكرى" فى يناير  2010، موضحا أن متوسط الإنتاج الشهرى للمنجم يتراوح ما بين 1.2 - 1.5 طن ذهب شهريا، وتمثل صادرات المنجم حوالى 2% من ميزان الصادرات المصرية، وذلك بحسب بيانات رسمية من شركة "سنتامين".

يذكر أن شركتين لإنتاج الذهب تعملان فى مصر حاليا، هما الشركة الفرعونية الاسترالية بمنجم السكرى، وشركة "ماتزهولدنج" القبرصية التى تعمل فى منجم "حمش"، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما "آتون ميننج" الكندية، و"ثانى دبى" الإماراتية، وهما بصدد الإعلان عن كشف تجارى لاستخراج الذهب نهاية العام الجارى، أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير.

كانت هيئة الثروة المعدنية قد أعلنت عن نتائج مزايدتها رقم 1 لسنة 2017 للتنقيب عن الذهب فى 5 قطاعات بالصحراء الشرقية، وشملت نتيجة المزايدة ترسية منطقتى بوكارى وأم سمرة على شركة "ريسوليوت مصر ليمتد"، ومنطقة أم الروس على شركة "فيرتاس مايننج ليمتد" الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرق المصرية، ومنطقة دهب على شركة "غسان سبان" الإسبانية للاستثمارات.