سفير مصر بروسيا مطالبا بتوسع تصدير الحاصلات الزراعية: 50جرام حرنكش بـ4 يورو

سفير مصر بروسيا مطالبا بتوسع تصدير الحاصلات الزراعية: 50جرام حرنكش بـ4 يورو السفير إيهاب نصر سفير مصر لدى روسيا

كتب هانى الحوتى

طالب السفير إيهاب نصر سفير مصر لدى روسيا، المصدرين المصرين بتنويع التصدير من الحاصلات الزراعية المصرية للسوق الروسى، مشيرا إلى أن هناك حاصلات زراعية ذات عائد أعلى من العنب والفراولة التى تركز مصر على تصديرهم، مثل الرومان والنباتات الطبية، خاصة الأخيرة فى ظل أن المستهلك الروسى يتجنب الحصول على الأدوية قدر الإمكان، ويعتمد على النباتات الطبية والأعشاب للعلاج.

وأضاف: "بخلاف الرومان والأعشاب، هناك أيضا فرص للدوم والحرنكش، والذى يبلغ حجم كيس 50 جراما منه بما يعادل 4 يورو".

وطالب المجلس التصديرى، بتقديم الدعم لصغار المصدرين فى التعبئة والتغليف لرفع جودة الصادرات، وزيادة الانتشار الجغرافى داخل السوق الروسى، منوها إلى أن روسيا تضم 89 جمهورية وإقليم ذات حكم ذاتى وتبلغ عدد القوميات والعرقيات أكثر من 400.

جاء ذلك خلال استضافة السفير إيهاب نصر سفير مصر لدى روسيا، بمائدة مستديرة بجمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الثلاثاء، بمشاركة المهندس مجد المنزلاوى عضو مجلس إدارة الجمعية.

وأشار نصر، إلى أن الزيادة فى حجم الصادرات المصرية لروسيا، تعود إلى ارتفاع حجم صادرات القطاع الحصلات الزراعية خاصة البطاطس والبصل والعنب والفراولة، مشيرا إلى أن السفارة المصرية تستهدف وضع استيراتيجية لإعادة هيكلة وتنويع الصادرات المصرية للسوق الروسى.

وأوضح أن السوق الروسى شديد التنافسية وفى الوقت نفسه هناك نسبة فجوة كبيرة بين تغطية الإنتاج والاستهالاك يمكن تغطيتها من الورادات، لافتا إلى أن مجلات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية لها فرصة تصديرية كبيرة.

ومن جانبه، قال مجد المنزلاوى، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مصر أبرمت اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وروسيا ولم يتم تفعيلها حتى الآن.

وطالب بضرورة سرعة تفعيلها للاستفادة من الإعفاءات جمركية وضريبية، وزيادة المعارض الخارجية لزيادة حجم الصادرات وتنويع المنتجات المصرية للسوق.

وسجلت الصادرات المصرية لموسكو خلال 8 شهورالأولى من العام الجارى 387.9 مليون دولار مقابل 304 ملايين دولار بزيادة 27%.