أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 7-11-2017

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 7-11-2017 وزير البترول

حسام الشقويرى

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء  7-11-2017 عددا من الأحداث المهمة أبرزها تعليمات من المركزى بتمويل كافة المشاريع تحت التأسيس شرط الجدية  وبدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية بمشروع شمال الإسكندرية نهاية 2018 .

البنك العقارى: تعليمات من المركزى بتمويل كافة المشاريع تحت التأسيس شرط الجدية

أكد عمرو فؤاد  كمال، رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى، أن محافظ البنك المركزى طارق عامر، أصدر تعليمات إلى كافة البنوك منذ أسبوعين بضرورة الانفتاح لتمويل كافة المشاريع التى لازالت فى مرحلة الإنشاء والتأسيس شرط جدية المستثمر وأهمية المشروع بالنسبة للاقتصاد القومى، مشيرا إلى أن البنك تخلف لفترة طويلة عن دوره كبنك عقارى متخصص نتيجة الظروف والأوضاع التى مرت بها البلاد وتغيير مجالس الإدارة بشكل سريع.

وأضاف كمال، خلال لقائه مع أعضاء لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة فتح الله فوزى، اليوم الثلاثاء، أن البنك العقارى على أتم استعداد للدخول فى تمويل مشروعات التطوير العقارى المختلفة بما يصل لحجم تمويل يقدر بنحو 80٪؜ شرط اقتناع البنك بأهمية المشروع وجدواه الاقتصادية، مشددا على جاهزيتهم لتمويل أى مشروعات وسد أى فجوة تمويلية متواجدة .

وقال إن البنك بمجلس إدارته الذى تولى منذ شهر تقريبا يقوم بفتح صفحة جديدة من التعاملات، ويضع نصب عينيه التركيز على المشروعات التى لديها فكر استثمارى وتجارى وليس مجرد مشاريع سكنية يتم بناءها وبيعها، مؤكدا أن البنك لديه توجه للدخول بمشروعات مختلفة سواء إنشاء مدرسة أو مركز طبى أو مول أو مستشفيات أو جامعات أو مناطق تخزين ومراكز تجارية ومصانع وشركات.

ودعا شركات المطور العقارى للدخول بتحالفات واندماجات للقيام بمشروعات استثمارية كبرى، كما يتواجد بالخارج من حيث اندماج البنوك والشركات، والتحول نحو بناء مشروعات سكنية بغرض الإيجار وليس البيع.

البترول: بدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية بمشروع شمال الإسكندرية نهاية 2018

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز من حقول غازات غرب الدلتا (شمال الإسكندرية - غرب المتوسط العميق) والتى تشمل حقلى جيزة وفيوم والجارى تنفيذهما وفق خطة عاجلة لبدء الإنتاج بنهاية عام 2018 بمعدلات تتراوح ما بين 500-700 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

رافق الوزير خلال الجولة وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف ونائب رئيس شركة إيجاس للإنتاج ورؤساء شركات إنبى وبتروجت ورشيد والرئيس الإقليمى لشركة بى بى البريطانية بشمال أفريقيا ومدير عام المشروعات.

كما تفقد الوزير ومرافقوه تسهيلات المعالجة البرية بشركة رشيد الجارى إعادة تأهيلها والتجهيزات الجديدة فى المحطة البرية التى يتم إنشاؤها استعداداً لاستقبال إنتاج الغاز من حقل ريفين نهاية عام 2019 وكذلك الإنشاءات فى منطقة الشاطئ، حيث تم الانتهاء من مد ولحام خطوط الغاز الرئيسية وجارى الاستعداد لاختبار كامل خطوط المشروع.

وأوضح الوزير خلال الجولة أن المشروع يتم تنفيذه بأحدث تكنولوجيات الآبار من فوق قاع البحر وشهد معدلات أداء متميزة فى تنفيذ خطة تنميته، حيث تم وضع المرحلة الأولى من المشروع (حقلى تورس وليبرا) على الإنتاج باستخدام التسهيلات البرية لشركة البرلس فى نهاية مارس 2017 وذلك قبل الموعد المحدد بـ 8 أشهر بمعدلات إنتاج 700 مليون قدم مكعب يومياً من 9 آبار.

وتم خلال الجولة عقد الاجتماع الدورى الثامن للجنة العليا المشكلة لمتابعة المشروع ، حيث تم استعراض معدلات العمل بالمشروع والخطوات التنفيذية لخطة التعجيل بالإنتاج  باستخدام تسهيلات المعالجة البرية بشركة رشيد الجارى إعادة تأهيلها من خلال الكوادر الهندسية والفنية بشركتى إنبى وبتروجت ، هذا بالإضافة إلى تنمية حقل ريفين المخطط بدء إنتاجه بمعدل إنتاج أولى 350 مليون قدم مكعب يومياً من خلال إنشاء تسهيلات برية جديدة تتضمن إنشاء محطة برية جديدة لمعالجة غازات حقل ريفين وجارى حالياً دراسة زيادة طاقتها الاستيعابية إلى 900 مليون قدم مكعب ومن المخطط أن يصل إجمالى إنتاج المشروع إلى 1.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وجارى إنشاء  خطى أنابيب بطول 70 كيلو متر لنقل غازات حقول جيزة وفيوم وريفين إلى تسهيلات المعالجة الخاصة بها.

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 2017-11-7 وارتفاع عيار 21 جنيهين ليسجل 625 جنيها

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 7-11-2017 ليسجل عيار 21 مبلغ 625 جنيها للجرام فى تعاملات اليوم، بالتزامن مع تحرك سعر الأوقية العالمية نحو الارتفاع بقيمة 5 دولارات فى التعاملات الفورية.

وأصبحت أسعار الذهب في مصر كالتالى:

عيار 18 : 535 جنيه

عيار 21 : 625 جنيه

عيار 24: 714 جنيه

الجنيه الذهب : 5000 جنيه

الأوقية: 1275 دولار

سوق الذهب في مصر

التفاوت الطفيف الذى قد تشهده أسعار الذهب من محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى أخر غير مؤثر فى السعر، فنجد زيادة فى سعر الجرام بقيمة جنيه واحد، أو يقل سعر جرام الذهب جنيه واحد، ولا يوجد أى تفاوت ملحوظ فى أسعار الذهب بسوق الصاغة لارتباطها بسعر الذهب عالميا، وهذا التفاوت والاختلاف لا يظهر فى السعر النهائى للجرام.

رواج سوق الذهب

شهدت حركة المبيعات في مصر رواجا خلال الفترة الماضية، خاصة عيار 18 علي حساب عيار 21 تحديدا فى القاهرة الكبرى، وذلك تزاما مع أول انخفاض للذهب خلال النصف الثانى من 2017 بعد الارتفاع الكبير للمعدن الأصفر فى مصر والذى سجل 660 جنيه لأول مرة بالتزامن مع ارتفاع الأوقية خلال فترة التوتر الكبير بين كوريا الشمالية وأمريكا.

صندوق المشاريع المصرى الأمريكى يعلن عن الاستثمار فى شركة للصناعات الدوائية

أعلن صندوق المشاريع المصرى الأمريكى، اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة حقوق الأقلية في شركة أوركيديا للصناعات الدوائية.

ومن المقرر، أن يتم تنفيذ العملية من خلال شركة "لوراكس كابيتال بارتنرز" والتي تدير مشروعات الصندوق، وتشمل العملية زيادة في رأس المال من قبل صندوق المشاريع المصري الأمريكى والدكتور أسامة عباس، مؤسس وصاحب حصة الأغلبية ورئيس الشركة، وذلك بالإضافة إلى الاستحواذ على الحصة التي تمتلكها إس بي أي SPE  كابيتكال ، والمعروفة سابقًا بسويكورب Swicorp الأستثمار المباشر ، والحصة التى يملكها مساهمو حقوق الأقلية.

وأضاف الصندوق، فى بيان صحفى، أنه سوف تستخدم حصيلة زيادة رأس المال فى تعزيز قاعدة رأس المال للشركة وتمويل خططها التوسعية.

وبهذه المناسبة، قال جيمس  هارمون، رئيس صندوق المشروعات المصرى الأمريكى، إن الصندوق يهدف إلى توفير كافة الموارد اللازمة لدعم خطط النمو المستقبلية لشركة أوركيديا لتلبى الاحتياجات المتنامية للسوق المصرى وتطوير قدرات مصر التصديرية، كما يلتزم الصندوق أيضًا بدعم القطاع الخاص المصرى بهدف تعزيز خلق فرص العمل، ونأمل أن تشجع استثماراتنا المستثمرين الأجانب من خلال عرض الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها السوق المصرى."

تجدر الإشارة إلى أن مكتب تي إم إس TMS للاستشارات القانونية هو المستشار القانوني لصندوق المشروعات المصري الأمريكى، كما لعبت أرقام كابيتال دور المستشار المالي، ودي إل إيه بايبر DLA Piper ، شركة المحاماة العالمية، دور المستشار القانونى للدكتور أسامة عباس والشركة.

ويعتمد غلق العملية على الوفاء بشروط الإقفال المعتادة والمتوقع أن يتم ذلك قبل نهاية العام.

"طلعت مصطفى" فى بيان للبورصة: الوليد بن طلال غير مساهم فى أى من شركاتنا

قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إنه لا توجد مساهمات لرجل الأعمال السعودى الوليد بن طلال أو شركة المملكة القابضة أو أى من شركاته فى المجموعة أو شركاتها التابعة.

وأكدت المجموعة، فى بيان مقتضب للبورصة اليوم الثلاثاء، أنه ما تم إنفاقه حتى الآن على مشروع امتداد وتوسعة فورسيزون شرم الشيخ والبالغ 213 مليون دولار، من المصادر التمويلية للمجموعة، وكذلك سيتم تمويل المبلغ المتبقى لإنهاء المشروع، والمقدر بحوالى 170 مليون دولار من المصادر التمويل الذاتية