وزير الكهرباء: "الطاقة الشمسية" بأسوان من أكبر مشروعات الطاقة فى العالم

وزير الكهرباء: "الطاقة الشمسية" بأسوان من أكبر مشروعات الطاقة فى العالم جولة وزير الكهرباء لمشروع الطاقة الشمسية بأسوان

أسوان – عبد الله صلاح

أكد الدكتور محمود شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع توليد الطاقة الشمسية فى قرية بنبان بمحافظة أسوان، يعد واحداً من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، من حيث القدرة فى مكان واحد، لأنه ينتج حوالى 2000 ميجا وات، موضحاً بأن منطقة بنبان واعدة للغاية لأنها تمتلك أكبر نسبة سطوع فى الشرق الأوسط، وسوف نربط إنتاج محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بالشبكة القومية للكهرباء بإجمالى 2000 ميجا وات.

وأضاف الدكتور محمود شاكر، فى تصريحاته على هامش جولته للمشروع بأسوان، أن الحكومة تسعى إلى زيادة الكهرباء المتولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر، سواء كانت طاقة شمسية أو الرياح، بالإضافة للطاقة الحرارية من الفحم النظيف أو محطة الطاقة النووية التى لا يخرج عنها أى انبعاثات ضارة.

وقال الوزير، إن المشروع يفتح فرص عمل جديدة للشباب، ويستهدف إنشاء 40 محطة طاقة شمسية توفر كل محطة منهم نحو 250 فرصة عمل دائمة.

وكان وزير الكهرباء، استهل جولته اليوم الأربعاء، فى أسوان بتفقد مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان بمحافظة أسوان، للوقوف على نسب التنفيذ بمحطات الطاقة الشمسية الأربع، والمستهدف توليد 2000 ميجا وات بمعدل 50 ميجا وات من كل محطة، وهو ما يعادل 90 % من إنتاج السد العالى للطاقة الكهربائية.

واستمع الوزير إلى شرح من مهندسى المشروع، على مراحل سير العمل، بعد الانتهاء بنسبة 90 % من إنشاء المحطات، بالإضافة إلى متابعته لشرح عن طريقة عمل المحطات فى توليد الطاقة النظيفة.