محافظ الإسكندرية يبحث تمويل المشروعات التنموية مع بنك الاستثمار الأوروبى

محافظ الإسكندرية يبحث تمويل المشروعات التنموية مع بنك الاستثمار الأوروبى جانب من اللقاء

الاسكندرية جاكلين منير

اجتمع الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اليوم مع ممثلى بنك الاستثمار الأوروبى لمناقشة طرق تمويل المشروعات التنموية الحيوية بمحافظة الإسكندرية والتى من بينها مشروع تطوير محور المحمودية، ومشروع تطوير خط سكة حديد أبو قير وربطه بمنطقة برج العرب، ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل كمترو حضرى.

وخلال الاجتماع؛ تم استعراض أساليب وطرق التمويل من قبل البنك الأوروبى لتلك المشروعات، وأكد المحافظ أنه سيتم دراسة وتحديد أساليب التمويل المعروضة من قبل البنك، من خلال متخصصين من جميع الجهات لوضع الأسلوب الأمثل بما يتفق مع احتياجات المحافظة وفقًا للقانون.

ووجه المحافظ الشكر لممثلى بنك الاستثمار الأوروبى على دعمه وتعاونه فى تطوير المشروعات التنموية بالمحافظة، موضحًا أن هذا التعاون يصب فى صالح الإسكندرية للعمل على عودتها لمكانتها المرموقة التى تليق بها.

على الصعيد ذاته، أوضح المحافظ أن تطوير المحاور المرورية بالمحافظة من أهم التحديات بها، كما أن مشاريع النقل الجماعى من أهم المشاريع المحورية لنا لأهمية الإسكندرية كمدينة سياحية وتوفير وسائل نقل جماعية متطورة.

جاء ذلك بحضور ستين بوريس ممثل بنك الاستثمار الأوروبى، واللواء هشام شادى السكرتير العام المساعد بالمحافظة، واللواء خالد عليوة رئيس هيئة النقل والركاب بالإسكندرية وأساتذة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن بنك الاستثمار الأوروبى هو بنك تنموى خدمى غير يهدف إلى الربح يقوم بتمويل العديد من المشروعات التنموية على مستوى العالم، ومن بين المشروعات التى يتم تمويلها فى مصر؛ المرحلة الثالثة من خط لمترو الأنفاق «إمبابة ــ مطار القاهرة» والذى يساهم فى الحد من وجود سيارات بالقاهرة الكبرى، والحد من تكدس المرور السطحى، وكذا قدم البنك منحة لميناء الإسكندرية تقدر بـ500 ألف دولار، لإنشاء الميناء اللوجستى على مساحة 400 فدان.

وشدد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية على رؤساء الأحياء بتكثيف الجهود للقضاء على ظاهرة إشغالات الطريق، التى تشوه المظهر الحضارى للمدينة، مشددًا على ضرورة التنسيق مع قوات الأمن لعمل حملات إزالة مفاجئة بالشوارع والميادين، لإزالة أى تعديات ومنع المخالفين من التمادى والتعديات على حرم الطريق العام.

ومن جانب آخر قام حى منتزه أول شرق الإسكندرية، برئاسة اللواء خالد حسن مرسى رئيس الحى يرافقه رئيس مكتب شرطة المرافق منتزه أول بحملة إزالة صباحية لإزالة إشغالات الطريق بشارع خالد بن الوليد وسيدى بشر ترام والشوارع المتفرعة من إسكندر إبراهيم.