أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 8-11-2017

أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 8-11-2017 البورصة المصرية

كتب هانى الحوتى

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء 8-11-2017، وجاءت أبرزها تلقيها مشروع عرض شراء اجبارى، مقدم من شركة فيون هولدنجز بى فى والخاص بشراء عدد  1.997 مليار سهم، والتى تمثل نسبة 42.31% من رأس مال شركة جلوبال تيلكوم، إلغاء جميع العمليات المنفذة على الورقة المالية العبوات الطبية.

عرض شراء إجبارى لأسهم "جلوبال تليكوم"

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن تلقيها مشروع عرض شراء اجبارى، مقدم من شركة فيون هولدنجز بى فى والخاص بشراء عدد  1.997 مليار سهم، والتى تمثل نسبة 42.31% من رأس مال شركة جلوبال تيلكوم القابضة بسعر نقدى يبلغ 7.9 جنيه للسهم.

وأضافت الرقابة المالية، فى بيان نشر على شاشة تداول البورصة اليوم الأربعاء، أنه جارى دراسة العرض من قبل الهيئة، لذا قررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم الشركة لمدة 10 دقائق لحين الإطلاع على الخبر المنشور مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان.

إلغاء العمليات على سهم "العبوات الطبية"

قررت إدارة البورصة المصرية، إلغاء جميع العمليات المنفذة على الورقة المالية العبوات الطبية، والمنفذة قبل الإعلان عن الحدث الجوهرى بجلسة تداول اليوم الأربعاء فى تمام الساعة 10.33.

وكانت شركة العبوات الطبية، قد نشرت اليوم فى إفصاح منفصل، بيان من الهيئة العامة للاستثمار، عن عقد الجمعية العامة العادية للشركة فى تمام الساعة 3 يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر المقبل.

وتناقش الجمعية العامة العادية لشركة العبوات الطبية، النظر فى عزل مجلس إدارة الشركة، وإعادة تشكيل مجلس إدارة جديد، بالإضافة إلى مناقشة المركز المالى للشركة عن عام 2016، والنصف الأول من 2017.

قيد شركة ابن سينا

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة، بجلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، الموافقة على قيد أسهم شركة ابن سينا فارما قيد مبدئى برأس مال مصدر قدرة 168 مليون جنيه موزع على 672 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 25 قرش للسهم الواحد ممثلة فى ثلاثة إصدارات بجدول قيد الاوراق المالية المصرية ( أسهم ) .

وتوزعت الإصدارات الثلاثة كالتالى؛ الإصدار الأول قيمته 20 مليون جنيه، الإصدار الثانى قيمته 4 مليون جنيه الإصدار الثالث قيمته144مليون جنيه، وذلك طبقا لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية الصادر بها قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم ( 11 ) في 22\1\2014 والإجراءات التنفيذية لها وتعديلاتهما وعلى الأخص المادة (1) مكرر منها .

كما قررت عدم التعامل على أسهم شركة ابن سينا فارما، إلا بعد استيفاء متطلبات القيد النهائى، واستيفاء البنود ( 1 ، 2 ،3 ) من المادة ( 7 ) من قواعد القيد خلال 6 أشهر من تاريخ القيد والتزام الشركة بموافاة البورصة بنشرة الطرح أو بتقرير الإفصاح بغرض الطرح على النموذج المعد من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية مرفقا به دراسة القيمة العادلة للسهم المعده من مستشار مالى مستقل، وذلك بعد صدور عدم ممانعة الهيئة العامة للرقابة المالية عليها.

13 مليار جنيه صافى مشتريات الأجانب استعرض محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، واتحاد البورصات اليورو-آسيوية، ملامح الخطط المستقبلية لمجلس إدارة البورصة الجديد، التى تستهدف تعميق وزيادة كفاءة السوق عبر تنويع الخيارات والأدوات المالية المتاحة أمام المستثمرين خلال الفترة المقبلة.

وأشار فريد، إلى أن البورصة المصرية شهدت مؤخرا تحسنا ملحوظا فى مستويات السيولة، كما زادت وتيرة تعاملات المستثمرين الأجانب التى بلغت صافى مشترياتهم نحو 13 مليار جنيه منذ نوفمبر الماضى، جاء ذلك على هامش أعمال الدورة السنوية السابعة من المؤتمر الاستثمارى الذى تنظمه المجموعة المالية هيرميس فى لندن.

وأكد فريد، على أهمية التنوع الاقتصادى الذى يحظى به السوق المصرى، حيث تساهم العديد من القطاعات فى تنمية واستقرار الاقتصاد الوطنى، وهو ما ظهر جليا فى التعافى الذى شهدته مصر مؤخرا، وأهمها تحقيق نموا اقتصاديا.