أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 9-11-2017

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 9-11-2017 البنك المركزى المصرى

كتب هانى الحوتى

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 9-11-2017، وجاء أبزرها ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 7.7 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى ليغلق عند مستوى 788.517 مليار جنيه، بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال الاجتماع مع مسئولى 30 شركة ومنظمة أعمال يونانية وممثلى القطاعات الاستثمارية الرئيسية فى اليونان خاصة فى  مجالات الخدمات الاستثمارية والطاقة والطاقة المتجددة والحديد والصلب والخدمات اللوجستية.

شرم الشيخ ترحب بالسائحين أكد يحيى راشد وزير السياحة، على أن المؤتمر الكبير الذى تشهده مدينة شرم الشيخ حاليا والخاص بملتقى شباب العالم، يعتبر خير دليل على أن مدينة شرم الشيخ مازالت وسوف تظل ترحب بكافة السائحين وتحظى بإعجاب وثقة ضيوفها من مختلف دول العالم.

جاء ذلك خلال الحوار الصحفى الذى أجراه الوزير مع الصحفى سام كالدر كبير محررى السياحة صحيفة الاندبندنت البريطانية، وذلك على هامش مشاركة وزير السياحة فى بورصة السياحة الدولية WTM بلندن.

كما أكد الوزير على تفهم الجانب المصرى لموقف الحكومة البريطانية الخاص بفرض حظر الطيران إلى مدينة شرم الشيخ والنابع من الحرص على ضمان أمن وسلامة المواطنين البريطانيين، مشددا على عمق العلاقات بين مصر وبريطانيا والتى تمتد منذ عقود وفى العديد من المجالات.

وأشار الوزير إلى أنه يرى أن التوقيت الآن هو التوقيت الأمثل لعودة السياحة إلى مدينة شرم الشيخ لمعدلاتها الطبيعية، مشيرا إلى الأمن والأمان الذى تتمتع به المدينة.

البورصة تربح 7.7 مليار جنيه ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 7.7 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى ليغلق عند مستوى 788.517 مليار جنيه، بزيادة بنسبة 1% عن الأسبوع الماضى.

وارتفع رأس المال السوقى للمؤشر الرئيسى من 378.653 مليار جنيه إلى 380.253 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهى، بنسبة زيادة 0.4%، وتراجع رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 211.899 مليار جنيه إلى 209.475 مليار جنيه بنسبة انخفاض 1.1%، وهبط رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقاً من 590.552 مليار جنيه إلى 589.728 مليار جنيه بنسبة انخفاض 0.1%.

وبلغت قيمة التداول على إجمالى السندات نحو 492 مليون جنيه خلال الأسبوع المنتهى، وبلغ إجمالى حجم التعامل على السندات نحو 484 ألف سند تقريبا.

وزير الصناعة يلتقى 30 شركة يونانية بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال الاجتماع مع مسئولى 30 شركة ومنظمة أعمال يونانية وممثلى القطاعات الاستثمارية الرئيسية فى اليونان خاصة فى  مجالات الخدمات الاستثمارية والطاقة والطاقة المتجددة والحديد والصلب والخدمات اللوجستية والاستشارات الإدارية والهندسية وإدارة أنظمة المترو والغزل والنسيج وتجفيف الخضر والفاكهة وخدمات الاتصالات والإنشاء والتعمير والمزارع السمكية والزراعة والشحن تعزيز استثماراتهم فى مصر.

وأكد طارق قابيل، حرص مصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية مع اليونان وخلق فرص تجارية واستثمارية جاذبة لمجتمعى الأعمال بالبلدين، مشيرًا إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أشكال الدعم لكافة المستثمرين المصريين والأجانب لبدء مشروعات جديدة بالسوق المصرى فى كافة المجالات.

تراجع التضخم السنوى قال البنك المركزى المصرى اليوم الخميس، إن معدل التضخم السنوى الأساسى فى البلاد تراجع إلى 30.53% فى أكتوبر من 33.26% فى سبتمبر.

ولا يتضمن التضخم الأساسى سلعا مثل الفاكهة والخضراوات بسبب التقلبات الحادة فى أسعارها.

وفى وقت سابق اليوم أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوى فى مدن مصر تراجع إلى 30.8 % فى أكتوبر تشرين الأول من 31.6 % فى سبتمبر.

وخلال الأشهر القليلة الماضية رفعت الحكومة أسعار جميع السلع والخدمات التى تدعمها من وقود وكهرباء ومياه ودواء ومواصلات وهو ما تسبب فى المستويات غير المسبوقة لمعدل التضخم فى البلاد.