سحر نصر توقع اتفاقيتين مع السعودية لدعم ريادة الأعمال بقيمة 250 مليون جنيه

سحر نصر توقع اتفاقيتين مع السعودية لدعم ريادة الأعمال بقيمة 250 مليون جنيه سحر نصر توقع اتفاقيتين مع لجنة المنحة السعودية

كتب عبد الحليم سالم

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم الجمعة، اتفاقيتين مع لجنة منحة المملكة العربية السعودية للمساهمة فى تمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة وتمليك السيارات فى منظومة النقل التشاركى، وذلك بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه.

جاء ذلك فى إطار استكمالا تفعيل قانون الاستثمار، وما نص عليه من وجود فرص متساوية ودعم ريادة الأعمال والمستثمر الصغير، بمقر الوزارة فى صلاح سالم، بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلين عن شركتى اوبر وكريم، العاملين فى منظومة النقل التشاركى.

ووقعت الوزيرة، الاتفاقية الأولى مع المهندس حسن العطاس، ممثل عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية، ومحمد هانى سيف النصر رئيس مجلس ادارة شركة إنماء للتأجير التمويلى، لتمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة بقيمة 150 مليون جنيه، ووقعت الوزيرة، الاتفاقية الثانية مع كل من لجنة منحة المملكة العربية السعودية وإحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية "هيرميس" لتمليك السيارات فى منظومة النقل التشاركى بقيمة 100 مليون جنيه.

وأشارت الوزيرة، بحسب بيان صحفى اليوم الجمعة، إلى أن هذه الاتفاقيتين تفعيلا لقانون الاستثمار وما نص عليه من دعم المستثمر الصغير وريادة الأعمال، بالإضافة إلى دعم القطاع المالى غير المصرفى فى قطاع التأجير التمويلى.

وأوضحت الوزيرة، أن الاتفاقيتين لتمويل المشروعات الصغيرة والمستثمر الصغير لخلق فرص عمل، حيث أن المستفيد من هذه الاتفاقيات هم الشركات العاملة فى المناطق الاستثمارية والمناطق الحرة، والمشاريع المبتكرة ومشاريع النقل بالمشاركة ومشاريع النقل بالمركبات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرة إلى هذه الاتفاقيات ضمن برنامج "فكرتك شركتك" الذى أطلقته الوزارة لدعم ريادة الأعمال فى جميع القطاعات.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة ستعمل مع شركاء مصر فى التنمية والقطاع الخاص لدعم رواد الأعمال وتوفير دعم كامل لهم لا يقتصر فقط على التمويل ولكن أيضا التدريب الفنى، مؤكدة أن هذه الاتفاقيتين تعد من النماذج التى تربط بين الاستثمار والتعاون الدولى من خلال المنح والاستثمار، وقدمت شكرها للصندوق السعودى للتنمية على دعمه المستمر لمصر.

وذكر الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، أن هذا البرنامج ضمن منحة من الصندوق السعودى للتنمية بقيمة 200 مليون دولار، حيث سيتم تمويل الأعمال الإنشائية والمبانى والآلات والمعدات والسيارات اللازمة للمشروع إما بنظام التأجير التمويلى المباشر أو البيع مع إعادة التأجير، موضحا أن هذه الاتفاقيات فى إطار مبادرة وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لدعم شباب ريادة الأعمال (فكرتك شركتك) بالتعاون مع الصندوق السعودى للتنمية.

وأوضح المهندس حسن العطاس، ممثل عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية، أن التمويل الاستثمارى سيكون 5% عائد متناقص سنوى بدون عمولات، مضيفا أن هذه الاتفاقيتين تساعد الشباب على تنفيذ مشروعاتهم الابتكارية.

وذكر محمد هانى سيف النصر، رئيس مجلس إدارة شركة انماء للتأجير التمويلى، أن هذا التوقيع له طبيعة خاصة لأنه يمثل شريحة هامة فى المجتمع ويلبى احتياجات الشباب، خاصة أنه يأتى عقب منتدى شباب العالم والذى عقد فى شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تهدف الاتفاقية للتركيز على المشروعات الصغيرة وهى السبيل الاساسى للتنمية وتحقيق أعلى عائد اقتصادى فى أسرع وقت وبأقل تكلفة، مشيرا إلى أن الاتفاقية تستهدف شريحة من الشباب العاملين فى ريادة الأعمال.

وأكد طارق الفيومى، العضو المنتدب لشركة انماء للتأجير التمويلى، أنه لتحقيق التنمية المستدامة فى المشروعات الصغيرة، يجب توفير التمويل المتوسط الأجل المنخفض التكلفة وهذا لن يتحقق إلا من خلال المنح والبرامج المخصصة لهذه المشروعات، وهو ما جعل شركة انماء توقع الاتفاق مع لجنة منحة المملكة العربية السعودية لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح حازم كامل، رئيس تنفيذى قطاع الاستثمار المباشر فى شركة أن اى كابيتال، أن شركة إنماء للتأجير التمويلى يساهم فيها بنك الاستثمار العربى وشركة أيادى للاستثمار والتنمية، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة لبنك الإسلامى للتنمية، مشيرا إلى أن توقيع هذه الاتفاقية فى اطار ما تهدفه له شركة أيادى للاستثمار والتنمية، للاهتمام بالاستثمار فى الشركات الصغيرة وتوفير التمويل اللازم لها.

وأعرب وليد حسونة، الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس للتمويل، عن سعادته بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والصندوق السعودى للتنمية فى استغلال تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات المحمول الذكية فى دعم النقل التشاركى وتوفير فرص عمل للشباب ومساندتهم فى تملك السيارات، مما يساهم فى دعم الشباب العاملين من خلال شركات النقل التشاركى مثل اوبر وكريم.

وأعرب أحمد خليل، مدير العمليات بشركة أوبر فى مصر، عن سعادته بتوقيع اتفاقية لتمويل تمليك السيارات فى منظومة النقل التشاركى، مشيرا إلى أهمية هذه الاتفاقية فى توسيع نطاق المشاركة فى هذه المنظومة عن طريق تسهيل تملك السيارات للشباب، مما يساهم فى خلق المزيد من فرص العمل.

وأكدت داليا سيف النصر، رئيس العلاقات الحكومية بشركة كريم، أهمية هذه الاتفاقية فى دعم منظومة النقل التشاركى، والمساهمة فى دعم الشباب وتمويلهم فى تمليك السيارات فى هذه المنظومة.