"الكهرباء": حجم الاستثمارات فى الطاقة المتجددة 1.5 مليار دولار

"الكهرباء": حجم الاستثمارات فى الطاقة المتجددة 1.5 مليار دولار الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة

كتبت رحمة رمضان

أعلن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الاستثمارات فى مجال الطاقة المتجددة "شمس ورياح" بلغت حتى الآن حوالى مليار ونصف المليار دولار، وهو ما يمثل انتعاش للاقتصاد المصرى، خاصة وأن جميع مشروعات تعريفة التغذية يتم التعامل بها بالعملة الصعبة.

وأشار "حمزة" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن وزارة الكهرباء نجحت فى جذب المستثمرين فى مجال الطاقة بشكل عام، والطاقات المتجددة بشكل خاص، ومنحهم الثقة من خلال الجدية فى التعامل.

وقال "حمزة" إنه جارى إنشاء أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، من حيث القدرة، بقدرة 2000 ميجا وات بواقع 40 محطة، موضحًا أن منطقة "بنبان" بأسوان تمتلك أكبر نسبة سطوع فى الشرق الأوسط.

وأوضح "حمزة" أن الوزارة لديها خطة لمزج الطاقة وتنويعها، بهدف عدم الاعتماد على مصدر واحد، لافتا إلى أن هناك مشروعات للطاقة المتجددة جارى تنفيذها حتى نهاية عام 2020.

وبالنسبة لمشروعات طاقة الرياح، أكد أنه جارى توسعة محطة رياح بقدرة 240 ميجا وات بمنطقة جبل الزيت، ومن المتوقع أن تنتج المحطة 961 ألف ميجا وات ساعة سنويًا، علاوة على إنشاء محطة رياح بقدرة 232 ميجا وات بجبل الزيت بالتعاون مع الحكومة اليابانية، والانتهاء من تركيب 110 تربينات كاملة، وتبلغ نسبة تنفيذ المشروع 87%، ومن المتوقع أن تنتج سنويا 983 ألف ميجا وات.

وتابع أنه جارى إنشاء محطة رياح بقدرة 120 ميجا وات بالتعاون مع الحكومة الأسبانية بخليج السويس "جبل الزيت 3"، لافتا إلى الانتهاء من صب القواعد الخرسانية وعددها 60، وتوريد 34 برجًا كاملاً للموقع.

وعن مشروعات الطاقة الشمسية الجارى تنفيذها، قال حمزة إن هناك محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع اليابان، وتم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، وفتح المظاريف الفنية، ومن المتوقع تشغيل المحطة عام 2020، علاوة على إنشاء محطة شمسية أخرى بقدرة 20 ميجا وات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 800 ألف يورو منحة، بالإضافة إلى 4 ملايين يورو قرض الوكالة الفرنسية.

وتابع أنه جارى إنشاء محطة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع كوريا، بالإضافة إلى إنشاء محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بكوم أمبو بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والاجتماعى، بتكلفة حوالى 25 مليون دينار كويتى.

وقال حمزة إنه جارى أيضا إنشاء محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بالزعفرانة، بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى، بتكلفة 50 مليون يورو.