العراق يحقق 47.880 مليار دولار إيرادات من تصدير النفط خلال 10 أشهر

العراق يحقق 47.880 مليار دولار إيرادات من تصدير النفط خلال 10 أشهر نفط- أرشيفية

كتب- أحمد أبو حجر

أعلن وزير النفط العراقى، عن نجاح الوزارة فى تحقيق إيرادات مالية للخزينة الاتحادية بلغت قرابة 47.880 مليار دولار، وذلك عن تصدير النفط الخام للأسواق العالمية خلال 10 أشهر.

وقال وزير النفط جبار على اللعيبى خلال ترؤسه اجتماع لجنة تسعيرة النفط الخام فى شركة تسويق النفط،إن الوزارة أوفت بالتزاماتها تجاه الخزينة الاتحادية لهذا العام 2017 واستطاعت من تحقيق إيرادات مالية بلغت 48.880 دولار خلال الفترة المذكورة وقبل انقضاء أشهر هذا العام.

وقال وزير النفط فى بيان اطلعت عليه "اليوم السابع": نتوقع مع إضافة أكثر من 10 مليارات دولار عن شهرى نوفمبر وديسمبر، وبالتالى يتجاوز مجموع الإيرادات المتوقعة لهذا العام عن 57 مليار دولار.

وأضاف اللعيبى أن الوزارة حققت زيادة أيضا فى الإيرادات المالية تزيد على 7 مليارات دولار خلال 10 أشهر على الرغم من التحديات المالية والاقتصادية والأمنية التى تواجه عملنا فضلا عن التزامات العراق بخفض الانتاج ضمن مقررات منظمة أوبك، ويعد ذلك انجازا للحكومة والوزارة وللعاملين فى القطاع النفطى.

من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن معدل بيع سعر البرميل من النفط الخام للأشهر العشرة الماضية بلغ أكثر من 47 دولارا للبرميل أى بزيادة أكثر من 5 دولارات عن السعر الذى تم اعتماده فى الموازنة الاتحادية لعام 2017.

وعبر المتحدث باسم الوزارة عن أمله فى أن تحقق هذه الزيادة فى الإيرادات المالية الوطنية التقليل من نسبة العجز فى الموازنة الاتحادية.

وتوقع جهاد أن تحقق الوزارة إيرادات أعلى فى العام القادم مقارنة بالعام الحالى إذا ما حافظت الأسعار على معدلاتها الحالية، فضلا عن استقرار الاسواق العالمية وزيادة الطلب على النفط الخام .