7 معلومات عن التأمين البحرى بمصر

7 معلومات عن التأمين البحرى بمصر

رانيا فزاع

يعد التأمين البحرى واحد من أهم قطاعات التأمين لارتفاع سعر أقساطه الإجمالية، وتعد هذه أبرز النقاط الخاص بالتأمين البحرى وأهميته، وينقسم التأمين البحرى إلى نوعين بضائع وتأمين هياكل السفن.

1- التأمين على البضائع: وفيه يتم التأمين على أى بضائع يتم تحميلها على أى نوع من المركبات ونقلها من مكان إلى آخر وفقا لنوع وثيقة التأمين المدرجة بها، كما يوفر التأمين البحرى "بضائع" التغطية التأمينية ضد المخاطر التى تتعرض لها أثناء عملية النقل بالبحر، ويمكن أن يمتد هذا التأمين ليشمل عملية النقل من المخازن فى بلد قيام الرحلة البحرية إلى مخازن المؤمن له فى بلد الوصول .

2- تعود أهمية التأمين البحرى إلى ارتفاع قيمة أقساطه الإجمالية بما تسهم فى رفع نسبة مساهمتها بالاقتصاد الوطنى ويوفر هذا النوع من التأمينات .

3- تصنف مخاطر التأمين البحرى بين المخاطر ذات الصفة الطبيعية بالبحر كهياج البحر والانواء البحرية والعواصف والصواعق فى البحر أى انها ذات مصدر ومنشأ طبيعيين، ومخاطر مصدرها ومنشأها ليس طبيعيا ومن أمثلتها التصادم البحرى، لصوص البحر، القراصنة، الحرب .

إضافة إلى المخاطر التى قد تتعرض لها البضاعة على اليابسة سواء فى موانئ التحميل أو التفريغ أو خلال الجزء البرى الكامل للرحلة كخطر السرقة وتدهور الشاحنة، أو احتراقها أو انهيار الجسور التى تمر من فوقها أو تصادمها أو سرقة البضائع أو أى خطر قد يتحقق أثناء ذلك الجزء البرى المكمل للرحلة ليس مصدرها طبيعيا.

4- التأمين على السفن ويشمل وفقا لشركة المهندس للتأمين، بكافة أنواعها متضمنة اللنشات واليخوت أثناء مرحلة البناء أو مرحلة العمل ويتم التأمين وفقاً للشروط الصادرة من مجمع مكتبى التأمين بلندن، والمعتمدة من الإتحاد المصرى للتأمين .

5- شروط المجمع لأخطار البناء يغطى هذا التأمين جميع الأخطار عن الخسارة أو التلف الذى قد يلحق بالسفينة والذى يحدث أو يتم اكتشافه خلال فترة التأمين بما فى ذلك تكلفة الإصلاح، الاستبدال أو التجديد لأى جزء معيب يعتبر غير صالح يتم اكتشافه خلال فترة التأمين فقط نتيجة عيب خفى لكن لا يغطى هذا التأمين تكلفة تجديد أخطاء اللحام.

أما فى حالة فشل إنزال السفينة إلى الماء يتحمل المؤمنون كافة المصاريف التى تنفق لاستكمال عملية الإنزال

6- شروط المجمع لتأمين السفن يغطى هذا التأمين الخسائر أو الأضرار التى تلحق "أخطار البحار والأنهار و البحيرات أو غيرها من المياه الملاحية،الحريق و الانفجار، السرقة بالإكراه بواسطة أشخاص من خارج السفينة – الرمى فى البحر – القرصنة – عطل أو حادث للمنشآت أو المفاعلات النووية – الاحتكاك بالطائرات أو الأشياء المشابهة التى تسقط منها أو وحدات النقل البرى،أو الأرصفة البحرية أو معدات و منشآت الموانئ – الزلازل أو ثورة البراكين أو الصواعق .

7 - يغطى هذا التأمين الخسائر أو الأضرار للسفينة الناجمة عن تصرف أى سلطة حكومية وفقاً للحقوق المخولة لها لمنع أو تقليل خطر التلوث.

على الجانب الآخر أصدر الاتحاد المصرى للتأمين نشرة معلوماتية عن التأمين عن السفن، ونسبته وقال الاتحاد فى نشرته إن انات إحدى شركات التأمين الكبرى، سجلت 85 حالة خسائر كلية فى السفن الضخمة عام 2016، لتحقق وتشير إحصاءات الحكومة البريطانية إلى أن الأسطول التجارى البحرى العالمى كان قوامه نحو 58 ألف سفينة فى نهاية 2016، وفى حالة قياس حجم الأسطول بالوزن سنجد أنه تضاعف منذ عام 2004 انخفاضا بنسبة 16% عن العام الماضى.