بنك مصر: "المركزى" ألزم البنوك بـ20% من محافظهم للمشروعات الصغيرة خلال 4 سنوات

بنك مصر: "المركزى" ألزم البنوك بـ20% من محافظهم للمشروعات الصغيرة خلال 4 سنوات محمد الاتربى رئيس بنك مصر

كتب إسلام سعيد - مصطفى عبد التواب

قال محمد الإتربى رئيس بنك مصر، إن تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يسهل دمج القطاع غير الرسمى ضمن الاقتصاد المصرى الرسمى، لافتاً إلى أن البنك المركزى ألزم البنوك بتوجيه 20% من محافظها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات، مشيرا إلى أن كل بنك أرسل خطته للبنك المركزى والذى يقوم بالمراجعة كل 3 أشهر.

وأضاف أن حجم المتعاملين مع القطاع المصرفى لا يتجاوز 20% لذلك هناك اهتمام كبير من الحكومة بالشمول المالى، لافتاً إلى أن البنوك تحصل على 5% من الودائع لدى البنك المركزى على دعم نشاطات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن المشروعات المتناهية الصغر تحت 250 ألف جنيه تحصل على قروض 5 %، موضحا " أنه خلال أكتوبر وصل حجم المحفظة 7 مليارات جنيه"، وبنك مصر مول 42 ألف عميل فى مبادرة مشروعك ووصل السداد مليار و800 مليون ولا يوجد تعثر.

وتابع، أن البنوك قادرة على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونتحدث بالأرقام فبنك مصر وقع عقود لتمويل مدينة الأثاث والروبيكى وهى مشروعات صغيرة ومتوسطة، لافتاً إلى أنه سيتم التنسيق مع مؤسسة التمويل الدولية للحصول على تمويلات لمشروعات المرأة.

وتابع، أن البنك مول 72 ألف عميل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تمويل حاضنات الأعمال فى الجامعات ونسير فى المبادرة منذ عام ونصف.