خبير طاقة شمسية: مشروع بنبان بأسوان سينتج 2 جيجا وات كهرباء

خبير طاقة شمسية: مشروع بنبان بأسوان سينتج 2 جيجا وات كهرباء

قال الدكتور أحمد غيطاس، رئيس معمل الطاقة الشمسية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مصر ينتظرها مستقبل جيد في مجال الطاقة الشمسية، مشيرا إلى وصول وفد من البنك الأوروبي إلى أسوان لتفقد موقع مشروع الطاقة الشمسية الذي سيقام في قرية بنبان التابعة لمركز دراو، وذلك بهدف دراسة تنفيذ المشروع بعد نجاح إحدى أكبر المناقصات التي دخلت فيها عدد من الدول الأوروبية لتنفيذه.

وأضاف "غيطاس" في تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن مصر بأكملها تستهلك 27 جيجا وات كهرباء سنويا وأن مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بمفرده سينتج 2 جيجا وات أي أن العائد الذي سيأتي منه كمردود إجمالي عظيم ومفيد لتوفير الكهرباء، بالإضافة إلى عمر المحطة الافتراضي الكبير الذي لا يحتاج إلى تجديد دوري به سوى الصيانة فقط.

وأوضح غيطاس أن هذا المشروع يعمل بنظام تحويل الإشعاع الشمسي مباشرة إلى كهرباء، كما أنه تم دراسة الجدوى الخاصة به واختبار الموقع الجغرافي له ووضع المنظومة ورؤية تناسبها مع كمية الإشعاع الشمسي لأنه يمثل الوقود الذي ينتج الكهرباء.

وكان وصل إلى محافظة أسوان وفد من البنك الأوروبي لزيارة مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان ويضم الوفد 12 شخصًا يترأسهم رئيس بنك الإعمار الأوروبي والمقرر تفقدهم المشروع ونسب التنفيذ فيه لتقديم التمويلات اللازمة للمشروع.