البنك العربى الأفريقى يوقع اتفاقية مع البنك الأوروبى بقيمة 30 مليون دولار

البنك العربى الأفريقى يوقع اتفاقية مع البنك الأوروبى بقيمة 30 مليون دولار مراسم توقيع اتفاقية المشاركة

كتب – أحمد يعقوب

وقع البنك العربى الأفريقى الدولى، اتفاقية مشاركة مع البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية حصل بموجبها على تمويل بقيمة 30 مليون دولار أمريكى موجهة لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، وقد تم توقيع اتفاقية التمويل ضمن جدول اعمال المؤتمر الاقتصادى للبنك الأوروبى الذى تم عقده فى 14 نوفمبر 2017 .

ويستمر البنك العربى الأفريقى الدولى فى ترسيخ الشمول المالى والتمويل المستدام كتوجه أساسى يسعى من خلاله البنك إلى تحقيق إنجازات ملموسة تضاهى تميزه منذ انشائه عام 1964 فى خدمة كبرى الشركات والعملاء، ويأتى هذا التوجه فى إطار استقراء الواقع الاقتصادى والمجتمعى وحرصا من البنك أن يواصل دعمه للتنمية الاقتصادية فى مصر والمنطقة.

و فى هذا الصدد قال  Suma Chakrabarti رئيس البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية:" نسعد بأن يتوسع حجم التمويلات لهذا القطاع الحيوى بمصر من خلال البنك العربى الأفريقى الدولى الذى نتعاون معه لأول مرة . فدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر هو أحد اولوياتنا الرئيسية اذ يلعب دور فعال فى النمو الاقتصادى ".

ومن جانبه، قال صرح حسن عبد الله الرئيس التنفيذى للبنك العربى الأفريقى الدولى: "هناك إجماع على أن دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمثل أولوية للنمو المجتمعى والاقتصادى فى مصر حيث أنه يمثل 90% من حجم الشركات الخاصة العاملة فى مصر. مما يستدعى التوسع فى منح التمويل لهذا القطاع الواعد."

واستطرد الرئيس التنفيذى للبنك العربى الأفريقى الدولى: "التمويل الممنوح من البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية سيمكن البنك العربى الأفريقى الدولى على مواصلة تميزه فى توفير الحلول المصرفية للشركات بنفس الاحترافية التى ميزت البنك خلال تاريخه عبر أكثر من نصف قرن فى خدمة قطاع الاستثمار وتمويل الشركات."

وأكد عبد الله، على أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة قطاع حيوى وهام للتنمية فى مصر مما يستدعى التنسيق الجاد مع جميع الأطراف ولذا سيقوم البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية بتبادل الخبرات الفنية مع البنك العربى الأفريقى الدولى لتعزيز المهارات والقدرة على المنافسة فضلا من توفير المنتجات التى تساعد هذا القطاع على النمو.

تأتى هذه الاتفاقية فى سياق اتفاقية اخرى وقعها البنك العربى الأفريقى الدولى مع مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 100 مليون دولار أمريكى لتمويل قطاعى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة النظيفة والمتجددة مما يرسخ ثقافة البنك المؤسسية فى مجال التمويل المستدام ويدعم مركزه الريادى فى هذا المجال.

والجدير بالذكر أن مصر عضو مؤسس بالبنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية وتبلغ حجم استثمارات البنك بمصر 2.7 مليار يورو تغطى 51 مشروعًا يشمل العديد من القطاعات سواء الزراعى والمالى والتصنيع والخدمات فضلا من مشروعات البنية التحتية مثل الطاقة والمياه وخدمات الصرف الصحى، بالإضافة إلى دعم خدمات النقل والى تقديم المساعدات التقنية والتكنولوجية لأكثر من 600 مؤسسة محلية صغيرة ومتوسطة الحجم.