توقعات بإلغاء «egx50» وتعديل الوزن النسبى لمؤشرات البورصة

توقعات بإلغاء «egx50» وتعديل الوزن النسبى لمؤشرات البورصة

خبراء: egx30 انحرف عن الأداء الحقيقى للسوق بسبب استحواذ cib على 35% منه
توقع عدد من خبراء سوق المال أن تلغى إدارة البورصة المؤشر الخمسينى «egx50»، واستبداله بمؤشر جديد، وتعديل وتحديث الوزن النسبى لباقى المؤشرات حتى يعطى وزنا عادلا للأسهم الأخرى بالسوق.
وتوقعت مروة حامد، المديرة التنفيذية لشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية أن يتم استبدال المؤشر الخمسينى بمؤشر جديد، وأن تقوم البورصة بإعادة تحديث المؤشر الرئيسى نظرا لاستحواذ «CIB» على 35% من الوزن النسبى للمؤشر، مما يؤثر على المؤشرات الأخرى بالسلب.
وأضافت حامد، أنه سيتم تحديث مؤشرات (EGX70 egx30 ،egx100)، وتعديل الوزن النسبى لبعض الأسهم، نظرا لاستحواذ أغلبها على المؤشر مثل هيرميس القابضة والشرقية للدخان والبنك التجارى الدولى cib، موضحة أنه فى حال تعديل الوزن النسبى للأسهم سيعطى قيمة ووزنا عادلا لباقى الأسهم الأخرى.
وكان محمد فريد، رئيس سوق المال، قد قال إن البورصة تستهدف إعادة هيكلة كامل مؤشراتها العام المقبل، لزيادة التداولات وتسهيل متابعة السوق المصرية لدى المؤسسات الأجنبية، مضيفا أن البورصة تستهدف مؤشرات جديدة، بينما مؤشرات قد تلغى تماما وأخرى قد تتغير، لأن هناك بعض المؤشرات التى لا يتابعها الناس، مثل مؤشر المسئولية الاجتماعية للتنمية والبعد البيئى.
وتابع فريد، خلال دورة نظمتها شعبة المحررين الاقتصاديين بالتعاون مع إدارة البورصة المصرية الإثنين الماضى، إن البورصة تدرس إطلاق صندوق تطوير لمؤشر المسئولية الاجتماعية.
وتضم البورصة 8 مؤشرات هى egx20 وegx30 وegx50 وegx70 وegx100 ومؤشر المسئولية الاجتماعية وبورصة النيل والمؤشر الدولارى.
يذكر أن الهيكلة المزعمة هى الأولى فى البورصة، حيث سبق وقامت البورصة بتحديث بعض المؤشرات فقط وإضافة تعديلات لها دون أن تقوم بإلغاء بعض المؤشرات.
من جانبه، أكد محمد سعد محلل فنى بشركة نعيم للوساطة فى الأوراق المالية، أن البورصة ستقوم بإلغاء المؤشر «egx50» واستبداله بمؤشر جديد، لافتا إلى أن البورصة ستعمل على إعادة صياغة المؤشر الرئيسى مع بداية العام الجديد.
وتم انشاء المؤشر الخمسينى متساوى الأوزان «egx50» فى أغسطس 2015، وتتشابه عملية التداول على أسهم المؤشر مع نظيرتها فى المؤشر الأوسع نطاقا «إيجى إكس 100»، حيث يضم كلا المؤشرين شركات ذات وزن نسبى موحد، ويضم أنشط 50 شركة مقيدة من حيث السيولة والنشاط.
فيما قال كريم عبدالعزيز مسئول التداول بشركة «الأهلى» للسمسرة فى الأوراق المالية، إن مؤشر (egx30) يشهد انحرافا عن الأداء الحقيقى للسوق، بسبب استحواذ شركة cib على أكثر من 35% من الوزن النسبى له، وهو ما يؤثر بشكل كبير عليه صعودا أو هبوطا، مشددا على أنه من المؤشرات التى ستشملها الهيكلة القادمة.