حماية المنافسة يطلب بيانات لفحص شكوى "كريم واسطى" ضد أوبر

حماية المنافسة يطلب بيانات لفحص شكوى "كريم واسطى" ضد أوبر أوبر

كتبت – منى ضياء

إضافة تعليق

قال أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن الجهاز بدأ دراسة وفحص الشكوى المقدمة من شركتى النقل التشاركى "كريم" و"اسطى"، ضد منافستهما "اوبر"، بخصوص قيام الأخيرة بممارسات الهدف منها إقصاء المنافسين بالسوق.

وأضاف نبيل فى اتصال هاتفى لـ”اليوم السابع”، أن الجهاز طلب بيانات من الشركتين ومن غيرهم لدراسة الشكوى، وهى الآن فى إطار الفحص.

كان جهاز حماية المنافسة قد أعلن فى بيان له الاثنين، أنه على إثر ما تداولته وسائل الإعلام من وجود مفاوضات بين مجموعة أوبر ومجموعة كريم بخصوص خطط إبرام تعاقدات لشراء أسهم يتم بموجبها نقل ملكية شركة كريم لشركة أوبر واستحواذ الأخيرة عليها، وفى ضوء اختصاص الجهاز الوارد فى المادة 5 من القانون التى تنص على "تسرى أحكام هذا القانون على الأفعال التى ترتكب فى الخارج إذا ترتب عليها منع حرية المنافسة أو تقييدها أو الإضرار بها فى مصر والتى تشكل جرائم طبقا لهذا القانون"، وحيث نصت المادة 1 من القانون على "تكون ممارسة النشاط الاقتصادى على نحو لا يؤدى إلى تقييد حرية المنافسة أو منعها أو الإضرار بها".

وقام الجهاز بمخاطبة الكيانان لإفادة الجهاز بصحة تلك البيانات، وقد جاءت ردود الشركات تنفى إبرام أى تعاقدات بهذا المعنى، وإن كانت لا تنفى جولات تفاوض فى هذا الشأن، حسب البيان.

إضافة تعليق