أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 6-9-2018

أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 6-9-2018 الدكتور محمد معيط وزير المالية

كتب هانى الحوتى

إضافة تعليق

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الخميس 6-9-2018، وجاءت أبرزها اختيار شركة إن أى كابيتال NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، شركة أى اف جى هيرميس EFG Hermes التى تقدمت بأفضل عرض فنى ومالى لتولى تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

البورصة تربح 2.6 مليار جنيه أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المؤسسات المصرية والعربية، كما ارتفع رأس المال السوقى بقيمة 2.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 874.679 مليار جنيه.

وبلغ حجم التداول على الأسهم 147 مليون ورقة مالية بقيمة 645 مليون جنيه عبر تنفيذ 19.5 ألف عملية لعدد 177 شركة، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 63.81% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 24.46%، والعرب على 11.72% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 42.30% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 57.69%.

ومالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات الأجنبية للبيع بقيمة بلغت 154 ألف جنيه، 9.5 مليون جنيه، 385 ألف جنيه، 36.4 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات المؤسسات المصرية والعربية للشراء بقيمة 22.9 مليون جنيه، 23.6 مليون جنيه، على التوالى.

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 15803 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.22% ليغلق عند مستوى 2578 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.27% ليغلق عند مستوى 15455 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.47% عند مستوى 749 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.4% ليغلق عند مستوى 1937 نقطة، فيما هبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 464 نقطة.

وارتفعت أسهم 75 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 49 شركة، ولم تتغير مستويات 53 شركة.

هيرميس تدير طرح الشرقية قال مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية "هيرمس"، إنه ممثل الشركة سيجتمعون مع مسئولى الحكومة خلال الأسبوع المقبل، لوضع اللمسات النهائية لطرح حصة إضافية من الشركة الشرقية "إيسترن كومبانى" بالبورصة المصرية، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مضيفا أن الاجتماع سيشهد مناقشة خريطة الطرح والترويج لأى أسواق، وموعد الطرح وكيفية التسعير، وتفاصيل أخرى، متابعا أن ما يساعد على تسعير قيمة السهم هو وجود سعر فى السوق وسيولة جيدة، وقد يكون السعر أعلى أو أقل قليلا.

وعن توقيت طرح الحصة الجديدة من الشركة الشرقية ايسترن كومبانى، قال جاد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الحكومة تعتزم الانتهاء من طرح حصص ثانوية فى 5 شركات قبل نهاية العام الجارى منها الشرقية للدخان، متوقعا أن تصل قيمة الطرح إلى 120 مليون دولار.

وعن منافسة هيرميس على طروحات حكومية أخرى بالمرحلة الأولى، أكد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرمس، تقدم الشركة للمنافسة على شركتى الشرقية إيسترن كومبانى، الإسكندرية للزيوت المعدنية-أموك، واللتان طرحا حتى الآن، متمنيا أن تحصل الشركة على أكبر عدد من الطروحات.

طرح الشرقية أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية عن بدء خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة المصرية، والذى سيبدأ بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان ايسترن كومبانى تبلغ ما يعادل 4.5% من أسهم الشركة.

وأوضح أن شركة إن أى كابيتال NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات اختارت شركة أى اف جى هيرميس EFG Hermes التى تقدمت بأفضل عرض فنى ومالى لتولى تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

وقال إن هذا الطرح يأتى تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالإسراع فى تنفيذ المجموعة الأولى من برنامج الطروحات، الذى يستهدف تعميق سوق المال المصرى وجذب المزيد من السيولة المالية للبورصة المصرية إلى جانب توفير فرص استثمارية واعدة للمتعاملين فى سوق المال المصرية خاصة صغار المستثمرين، بما ينعكس على زيادة حجم الاستثمارات فى محافظ الاوراق المالية المصرية، وبالتالى ترسيخ مكانة البورصة المصرية كأحد أفضل البورصات الناشئة على مستوى العالم.

وتوقع الدكتور محمد معيط أن تبلغ صافى قيمة البيع المتوقعة لنسبة الـ 4.5% من اسهم الشرقية للدخان المزمع طرحها لنحو 2 مليار جنيه، لافتا الى ان توقيت الطرح جارى تحديده بالاتفاق مع اى اف جى هيرمس  لاختيار افضل موعد للطرح فى البورصة المصرية.

وأكد أن الحكومة تعمل على الاسراع فى تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية حيث من المتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام الحالى طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات من اجل توسيع قاعدة ملكيتها وزيادة حجم التداول اليومى بسوق المال المصرى بالإضافة الى توفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة وتمويل خطط تطويرها  الى جانب استخدام جزء من عائد الطرح لتمويل الموازنة العامة للدولة.

وقال إن الحكومة تولى اهتمام بالغ ببرنامج الطروحات الحكومية الذى سيدعم اداء البورصة المصرية متوقعا ان تعكس مؤشرات البورصة فى الفترة المقبلة نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى بالإضافة الى ان برنامج الطرح الحكومى الذى يشمل العديد من الطروحات الأولية سيسهم فى زيادة القيمة السوقية للبورصة المصرية الى جانب جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية وإظهار قيمة الأصول المملوكة لمصر.

إضافة تعليق