ماذا تعنى المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع وما هى فوائدها؟

ماذا تعنى المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع وما هى فوائدها؟ طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى

كتب - أحمد يعقوب

إضافة تعليق

قدم طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، للرئيس عبد الفتاح السيسى، أول بطاقة تصدر عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع باسمه، موضحًا أن المنظومة ستبدأ فى العمل بنهاية العام الحالى.. ويرصد "اليوم السابع" فى هذا التقرير ماذا تعنى المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع وما هى فوائدها؟

- تصدر البنوك 3 أنواع رئيسية من البطاقات البلاستيكية - كروت الدفع - وتشمل "بطاقات الخصم" و"البطاقات المدفوعة مقدما" و"بطاقات الائتمان"، وهى تستهدف بالأساس تقليل التعاملات النقدية فى الاقتصاد نظرا لمخاطر حمل النقد – الكاش – من الفقد أو السرقة.

- تصدر بطاقات الدفع مؤسسات مثل "فيزا" و"ماستر كارد"، وغيرها، بالتعاون مع البنوك، التى تختلف فيما بينها فى طريقة الخصم من الحسابات البنكية بأنواعها، أو إيداع المبالغ فى الحساب المدفوع مقدمًا أو الحد الائتمانى الدائن.

- المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع هى شبكة إلكترونية مصرية تربط المؤسسات المصرفية ببعضها البعض مع التجار، وتعمل على إتمام المعاملات المالية بين عملاء القطاع المصرفى والتجار والمؤسسات المالية، باستخدام كروت دفع تصدرها البنوك.

-  سيراعى فى تصميم بطاقة الدفع المرتبطة بالمنظومة الجديدة أن تكون متعددة التطبيقات لإمكانية استخدامها فى صرف الدعم النقدى والعينى مستقبلًا.

- المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع ستبدأ فى العمل بنهاية العام الحالى.

- يعمل قطاع المدفوعات الإلكترونية على دمج الاقتصاد غير الرسمى للتعاملات الرسمية.

- تسهم بطاقة الدفع الوطنية فى دعم مفهوم الشمول المالى وزيادة عدد المتعاملين مع البنوك.

- سوف تصدر بطاقة الدفع الوطنية شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى المملوكة للبنك المركزى المصرى ووزارة المالية والبنوك حيث أسست الشركة بغرض توفير البنية الأساسية لنظم المدفوعات الإلكترونية فى مصر.

- تدعم التحول نحو مفهوم المجتمع اللانقدى أى تعامل المواطنين عن طريق كروت الدفع بأنواعها.

- هذه البطاقة تسمح بالسحب النقدى وكذلك الشراء من التجار وأيضاً سداد أى مدفوعات من خلال ماكينات "POS"، كما أن البطاقة متعددة التطبيقات فيمكن استخدامها فى أكثر من تطبيق مثل منظومة الدعم.

- تسهم فى زيادة الحصيلة الضريبية والجمركية.

إضافة تعليق