مائة مخرج ومنتج وممثل فى الدورة 38 لمهرجان القاهرة

مائة مخرج ومنتج وممثل فى الدورة 38 لمهرجان القاهرة

- عشر ندوات يوميًا لمناقشة الأعمال المعروضة وشراكة مع تويتر لبث حفلى الافتتاح

تشهد الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى التى تقام فى الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر حضورا استثنائيا لأكثر من مائة مخرج ومنتج وممثل تستقبلهم القاهرة من أجل وتقديم ومناقشة أفلامهم المعروضة فى المهرجان، من بينهم أكثر من ستين ضيفا فى البرامج الرسمية (المسابقة ومهرجان المهرجانات والبانوراما)، والبقية منهم ضمن البرامج الموازية (آفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد).

واللافت أن عدد ضيوف هذه الدورة يتجاوز ثلاثة أضعاف حضور الدورة السابقة، بعدما تسبب حادث الطائرة الروسية فى كثير من الاعتذارات قبل أيام من انطلاق الدورة 37. أما خلال الدورة المقبلة، وبعد استقرار الحالة الأمنية وسعى معظم مخرجى الأفلام على الحضور للقاهرة، حيث يشهد المهرجان تنظيم أكثر من عشر ندوات يوميا، يتحاور فيها صناع الأفلام ونجومها مع الجمهور المصرى الحاضر لأفلامهم.

ومن أبرز الوجوه التى ستحضر للمهرجان المخرج النيبالى مين باهدور بام المتوج بجائزة أسبوع النقاد فى مهرجان فينيسيا، مخرجة الأفلام التسجيلية الأمريكية ميشال جولدمان، المخرج الجزائرى كريم طريدية، المخرج اللبنانى أسد فولادكار، المخرج الرومانى دان تشيزو، المخرج التشيكى بيتر فاكلاف. وذلك من بين صناع الأفلام فقط، بخلاف النجوم المكرمين وأعضاء لجان التحكيم والمشاركين فى ندوات وفاعليات المهرجان.

وتقرر إصدار مجموعة من الكتب السينمائية جنبا إلى جنب مع العروض الفيلمية والندوات والتظاهرات السينمائية من بينها كتاب «شكسبير فنان كل العصور» للناقد عصام زكريا و«نظرة على السينما الصينية» للناقد الفرنسى جان ــ ميشيل فرودان، ويصدر باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى كتابى التكريم «حلمى.. خارج السرب» للناقد طارق الشناوى و«سينما محمد خان.. البحث عن فارس» للناقد محمود عبدالشكور، الذى يصدر المهرجان ملخصا له باللغة الإنجليزية. ويشرف على المطبوعات وإصدارات المهرجان الناقد محمد عبد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

على جانب آخر عقد «مهرجان القاهرة السينمائى» اتفاقية شراكة مع «تويتر» تتضمن بثا مباشرا لحفلى افتتاح وختام الدورة الثامنة والثلاثين عبر تطبيق البث الحى المملوك Periscope، مع تخصيص مساحة على السجادة الحمراء لاستقبال النجوم، الذين سيحضرون حفلى الافتتاح والختام للحصول على صور وفيديوهات حصرية ومحتوى جديد ومبتكر لجمهور المهرجان عبر تويتر، ومنحهم الفرصة لتجربة تطبيقات ومنتجات تويتر الحصرية منها: تطبيق تويتر كام (Twitter Cam)، وهو أحد تطبيقات تويتر الحصرية التى تم تطويرها خصيصا للمشاهير لمساعدتهم فى التقاط وتحرير الصور والفيديو والصور المتحركة GIFs بطريقة مبتكرة ومرحة بالإضافة إلى تطبيق الأسئلة والأجوبة (Twitter Q&A)، الذى يمنح الجماهير فرصة سؤال نجومهم المفضلين عن طقوسهم الحياتية أو ما يروق لهم، ومصدر إلهامهم وطموحهم فضلا عن تطبيق مرآة تويتر (Twitter Mirror)، الذى يتيح للنجوم التقاط العديد من الصور والفيديوهات الحصرية والمتنوعة بأنفسهم خلف الكواليس لخلق محتوى مبتكر لجماهيرهم ومستخدمى تويتر.