فيلم "اشتباك" يحصد 3 جوائز فى مهرجان بلدوليد السينمائى

فيلم "اشتباك" يحصد 3 جوائز فى مهرجان بلدوليد السينمائى مشهد من فيلم اشتباك

فاز فيلم اشتباك للمخرج محمد دياب، ممثل مصر فى القائمة المبدئية للأفلام المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى 2017، بثلاث جوائز فى الدورة الـ61 من مهرجان بلدوليد السينمائى "سيمينثى" الذى أقيم فى الفترة من 22 إلى 29 أكتوبر بإسبانيا، وهى جائزة أفضل مخرج جديد لـدياب، أفضل مدير تصوير لأحمد جبر وجائزة سوسيوجراف "Sociograph" التى تُمنح بناءً على تصويت الجمهور.

ويأتى الإعلان عن فوز "اشتباك" بالجوائز الثلاثة بعد أيام من فوز الفيلم، الذى نافس بمسابقة نظرة ما بـمهرجان كان السينمائى، بـ الجائزة الكبرى فى مهرجان الفلم العربى بفاماك فى فرنسا.

وتدور أحداث اشتباك داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسى فى 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم فى مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.

"اشتباك" من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللى كريم، طارق عبد العزيز، هانى عادل، أحمد مالك، أشرف حمدى، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

وقد كان العرض العالمى الأول لفيلم اشتباك فى شهر مايو الماضى بعد أن افتتح قسم نظرة ما بـمهرجان كان السينمائي، حيث جاءت مشاركة الفيلم بعد 3 سنوات من غياب السينما المصرية عن الاختيارات الرسمية للمهرجان الأكثر شهرة فى الأجندة السينمائية الدولية، وقد اختاره نقاد موقع هوليوود ريبورتر ليكون فى قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن فعاليات الدورة الـ69 من المهرجان.

ومؤخراً شارك اشتباك فى فعاليات الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائى، التابع لـمعهد السينما البريطانى، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، كما من المقرر أن يُعرض الفيلم ضمن قسم خاص بفعاليات الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى "من 15 إلى 24 نوفمبر"، ضمن قسم خاص لأفضل الإنتاجات المصرية فى العامين الأخيرين مصحوبين بترجمة للإنجليزية، بهدف تعريف الضيوف الأجانب بالمستوى الذى وصلت إليه السينما المصرية.