محمد مستجاب وسعيد شحاتة فى التصفيات النهائية لجائزة مسابقة الهيئة العربية للمسرح

محمد مستجاب وسعيد شحاتة فى التصفيات النهائية لجائزة مسابقة الهيئة العربية للمسرح الكاتب محمد مستجاب

كتب أحمد إبراهيم الشريف

فاز الكاتب محمد مستجاب بجائزة الهيئة العربية للمسرح فى "تأليف النص المسرحى الموجة للأطفال" للعام 2016.

نظمت الهيئة العربية للمسرح مطلع شهر فبراير 2016 ضمن برنامج عملها السنوى الثابت، مسابقة تأليف النص المسرحى بشقيها، النص الوجه للأطفال والنص الموجه للكبار للعام 2016، ضمن حزمة من الضوابط التى تضمنها الإعلان، وتلقت الهيئة عدداً كبيراً من المشاركات، تأهل منها مائة وسبعة وخمسون نصاً فى مسابقة التأليف الموجه للأطفال، فيما تأهل مائة وواحد وخمسون نصاً فى مسابقة تأليف النص الموجه للكبار.

النصوص التى انطبقت عليها شروط المشاركة كانت محط تقويم وتحكيم بين يدى لجنتين تم تشكيلهما لهذه المهمة، حيث يعمل كل عضو بمعزل عن العضوين الآخرين ودون معرفتهما أيضاً، ضماناً لحرية كل عضو فى وضع تقييماته دون التأثر أو التأثير، و تقوم الأمانة العامة باستخراج معدلات التحكيم وإعلان النتائج بناء عليها.

هذا وكانت الهيئة العربية للمسرح قد أعلنت قائمة الأعمال التى احتلت المراكز العشرين الأفضل يوم 22 أكتوبر 2016، و ها هى اليوم تعلن عن النصوص التى احتلت المراتب الثلاث الأفضل فى المسابقتين منوهة إلى أن الحسم فى ترتيب الأفضليات لمعرفة تراتبية النص الأول والثانى والثالث سيكون خلال ندوة محكمة تنظم ضمن أعمال المؤتمر الفكرى للدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربى – دورة عز الدين مجوبي- التى تعقد فى الجزائر من 10 إلى 19 يناير 2017، بحضور كتاب النصوص وأعضاء لجنتى التحكيم المسابقين وجمهرة من النقاد والمسرحيين العرب، وتشكل هذه الخطوة خطوة غير مسبوقة فى مجال المسابقات العربية، سعياً من الهيئة إلى مزيد من الشفافية والعدالة.

من جانب آخر تشير الهيئة أن ترتيب النصوص المعلن عنه هنا لا يتبع تقييمها التراتبى بل يتبع ترتيبها الأبجدى، حيث سيكون قول الفصل فى تراتبيتها خلال الندوة المحكمة التى أشرنا إليها.

مسابقة تأليف النص المسرحى الموجه للأطفال.

احتلت أربع نصوص المراتب الثلاث الأفضل، و هذه النصوص هى:  جحا ديجيتال، لاجزائرية  كـــــنـزة مباركى، و"دَارِيْن تبْحَثُ عَنْ وطَن" للسورى  مصطفى محمد عبد الفتاح، وصفر واحد للجزائرى دحو فروج، وصورة سيلفى لمحمد محمد أحمد مستجاب.

ومسابقة تأليف النص المسرحى الموجه للكبار، احتلت خمس نصوص المراتب الثلاث الأفضل، وهذه النصوص هي: "أريد رأسى" لسعيد حامد شحاته، وآلهة العرب لليبى البوصيرى عبدالله، وزمن اليباب للأردنى هزاع ضامن البرارى، وغائب لا يعود للمصرى محمود محمد القليني، ومصرايم للمصرى أسامة عبدالفتاح نور الدين