الفيلم التونسي “زينب تكره الثلج” يتوج بجائزة أيام قرطاج السينمائية

الفيلم التونسي “زينب تكره الثلج” يتوج بجائزة أيام قرطاج السينمائية

توج الفيلم التونسي “زينب تكره الثلج” للمخرجة كوثر بن هنية بالجائزة الكبرى “التانيت الذهبي” للدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية التي اختتمت في العاصمة تونس مساء يوم السبت.

يتناول الفيلم قصة الطفلة زينب “تسعة أعوام”التي فقدت والدها في حادث سير لكن والدتها تستأنف حياتها بالزواج من رجل يعيش في كندا ورغم محاولة إغراء الفتاة الصغيرة برؤية الثلج واللعب به في كندا إلا أنها ترفض السفر.

وقالت مخرجة الفيلم عقب تسلمها الجائزة “عندما علمت أن الفيلم قبل بالمسابقة الرسمية سعدت كثيرا.. لكن قرار لجنة التحكيم جريء للغاية أن يمنح التانيت الذهبي لفيلم وثائقي.”

وأضافت “أشكر الشخصيات التي صورت في الفيلم زينب ووجدان وماهر ووداد وهيثم. وأهدي التانيت لشباب ولاية سيدي بوزيد “مسقط رأسها”أقول لهم كل شيء ممكن.”

وفاز بالجائزة الثانية “التانيت الفضي” الفيلم المصري”اشتباك” للمخرج محمد دياب والذي حصل أيضا على جائزتي أفضل تصوير وأفضل مونتاج.

وفاز بالمركز الثالث “التانيت البرونزي” فيلم (3000 ليلة) للمخرجة الفلسطينية مي المصري كما حصل الفيلم على جائزة أفضل سيناريو.

شارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 18 فيلما إلا أن لجنة التحكيم قالت في قرارها بحفل الختام إنها لم تتمكن من مشاهدة سوى 17 فيلما بسبب مشاكل فنية في فيلم من بوركينا فاسو.

وتنافست بالمسابقة أفلام من تونس ومصر والمغرب وسوريا والعراق وأفريقيا الوسطى والسنغال وتشاد.