«أخضر يابس» فى مهرجان سنغافورة السينمائى الدولى

«أخضر يابس» فى مهرجان سنغافورة السينمائى الدولى

- الفيلم يعرض مع 24 فيلمًا تُسلط الضوء على اختلاف وجهات النظر من دولة إلى أخرى عبر السينما

- حماد: سعيد بوجود فيلمى بجوار «دانيال بلاك» المتوج بسعفة «كان» الذهبية

بعد عدة جولات ناجحة بالمهرجانات الدولية، يُشارك الفيلم المصرى «أخضر يابس» للمخرج محمد حمَّاد فى الدورة الـ27 من مهرجان سنغافورة السينمائى الدولى الذى يقام فى الفترة من 23 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر، وذلك ضمن قسم السينما اليوم (Cinema Today)، ليكون الفيلم العربى الوحيد المُشارك فى النسخة الحالية من المهرجان.

ويعرض قسم السينما اليوم 24 فيلما من مختلف أنحاء العالم، تُسلط الضوء على كيفية اختلاف وجهات النظر من دولة إلى أخرى عبر السينما، وعن ذلك يُعلق حمَّاد قائلا«سعيد بعرض أخضر يابس فى نفس القسم الذى يُعرض به فيلم دانيال بلاك (I, Daniel Blake) للمخرج الكبير كين لوش أحد أعظم فنانى السينما فى العالم»، المعروف أن دانيال بلاك هو الفيلم المُتوج بجائزة السعفة الذهبية فى الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائى الدولى.

أخضر يابس من تأليف وإخراج محمد حماد فى أول أعماله الروائية الطويلة، ويحكى عن إيمان؛ تلك الشخصية المُحافظة المُلتزمة التى دائما ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة. ولكن حدثا صادما يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

كان أخضر يابس قد نال حفاوة خلال مشاركته فى الدورة الـ69 من مهرجان لوكارنو السينمائى حيث نافس ضمن مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة (صناع سينما الحاضر)، ليُصبح أول مشاركة مصرية على الإطلاق فى تلك المسابقة بـالمهرجان العريق، وقد حظى الفيلم بعرض رابع استثنائى بعد ثلاثة عروض أساسية كاملة العدد، كما شارك الفيلم فى مهرجان السينما الفرانكفونية الدولى فى نامور (FIFF) ضمن مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة، وكان الفيلم هو أول مشاركة مصرية بالمهرجان منذ 1999.

وشارك حمَّاد مؤخرا كعضو لجنة تحكيم فى مسابقة أفلام ذات تأثير (Impact) بمهرجان ستوكهولم السينمائى الدولى (من 9 إلى 20 نوفمبر) فى دورته الـ27، إلى جانب مشاركة أخضر يابس فى قسم اكتشافات (Discovery) بنفس المهرجان.