الليلة.. مهرجان القاهرة السينمائي يُهدي دورته الـ38 إلى روح "الساحر" محمود عبدالعزيز

الليلة.. مهرجان القاهرة السينمائي يُهدي دورته الـ38 إلى روح "الساحر" محمود عبدالعزيز

يطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، دورته الثامنة والثلاثين على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

أعلنت إدارة المهرجان أنها ستهدي الدورة الحالية إلى الفنان محمود عبدالعزيز الذي توفى، السبت الماضي، عن عمر ناهز 70 عامًا.

حصل عبدالعزيز من المهرجان على جائزة أفضل ممثل في الدورة الثالثة والعشرين عام 1998 عن دوره في فيلم "سوق المتعة"، كما كرّمه المهرجان في دورته الثلاثين عام 2006.

يستمر المهرجان حتى 24 نوفمبر الجاري، ويتنافس 16 فيلمًا من أكثر من 10 دول، على الفوز بالهرم الذهبي الذي تمنحه لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفضل فيلم.

تمنح لجنة التحكيم الهرم الفضي لأحسن مخرج، إضافة لجوائز في فئة السيناريو والتمثيل والإسهام الفني.

تأتي أفلام المسابقة الرسمية من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك واستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر، وتعرض9 أفلام خارج المسابقة الرسمية.

يشارك في المهرجان 204 أفلام من 61 دولة، وتحل فيه الصين ضيف شرف بالتزامن مع عام الصداقة المصرية الصينية.

ويعود اختيار الصين كضيف شرف لدورة هذا العام إلى حلول الذكرى الستين لتدشين العلاقات الدبلوماسية المصرية - الصينية، في عام 1956، حيث أعلنت الدولتان إطلاق عام الصداقة المصرية الصينية، الذي يتضمن نشاطات في مجالات عدة، منها السينما.

يعرض في إطار برامج المهرجان المختلفة 20 فيلمًا صينيًا، من بينها فيلمان كلاسيكيان، وينافس فيلم في المسابقة الرسمية، ويُعرض اثنان آخران في قسم مهرجان المهرجانات.

تقام عروض الدورة الحالية للمهرجان في دار الأوبرا وبعض دور العرض السينمائي في وسط القاهرة.

ويُكرِّم المهرجان الفنان يحيى الفخراني، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، والمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو، واسم المخرج الراحل محمد خان.