بالفيديو.. طوفان إعلامي ضد فيلم «الجزيرة» عن الجيش المصري

بالفيديو.. طوفان إعلامي ضد فيلم «الجزيرة» عن الجيش المصري

فور بثها لفيلم يحمل اسم "العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر"، استقبلت قناة الجزيرة القطرية طوفانًا من هجوم وسائل الإعلام المصرية المضاد على الفيلم، الذي اتهمه جميع الإعلاميين وعدد كبير من الساسة والشخصيات العامة المصرية بأنه "يتعمد الإساءة للجيش المصري، وينشر الأكاذيب حوله".

وتستعرض "الشروق" فيما يلي أبرز تعليقات الإعلاميين والشخصيات العامة على الفيلم الوثائقي القطري:

* إعلاميون يعايرون قطر بجيشها

في مستهل هجومها على قناة الجزيرة، اتهمت الإعلامية لميس الحديدي إن المشروع القطري مبني أساسًا على دعم الجماعات الإرهابية وتفكيك الجيوش الوطنية العربية، قائلا: "لا تعرفون معنى تراب الوطن ولا تؤمنون إلا بالدولارات".

وأضافت "الحديدي" خلال برنامجها "هنا العاصمة"، المذاع على قناة "سي بي سي": "إذا كان لدينا تجنيد إجباري في مصر، فالعسكرية المصرية شرف، بينما قطر لديها (تجنيس إجباري) فضلا عن القواعد العسكرية الأمريكية المنتشرة على أراضيها"، في إشارة إلى عدم امتلاك الجيش القطري لعدد جنود كبير ولجوئها لتجنيس جنود إضافيين.

وهاجم الإعلامي أحمد موسى الجيش القطري، خلال برنامجه "على مسؤوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، من خلال نشر صور ولقطات فيديو منسوبة لجنود قطريين يتدربون، حيث سخر منهم قائلا: "تدريباتهم عنيفة بصراحة.. هي قطر عندها جيش بجد، صاعقة وبحرية وكدا.. دي مفاجأة ليا بصراحة".

واستهل الإعلامي عمرو أديب، هجومه على قطر من خلال قراءة خبر منشور في إحدى الوكالات، بعنوان "قطر تفتح فرص عمل للسودانيين في الجيش القطري"، معلقًا: "دا يرقى إلى مستوى الهزار.. تخيلوا دولة بتنزل إعلان تطلب فيه ناس يشتغلوا جنود في جيشها!".

ونشر "أديب" خلال برنامجه "كل يوم"، المذاع على قناة "ON E"، خبر آخر من صحيفة "الجارديان" البريطانية، والتي تؤكد فيه أن قطر تستعين بجنود سودانيين لكي ترسلهم للحرب في سوريا وليبيا، قائلا: "ما هو مش معقول يرسلوا المواطن القطري عشان يموت هناك، إنما إحنا بنبعت أعز ما لدينا.. الواد بكفنه إلى سيناء ويا يرجع يا مايرجعش".

كما شنت الإعلامية ريهام السهلي، خلال برنامجها "يوم بيوم"، المذاع على قناة "النهار اليوم"، هجومًا كبيرًا على قناة الجزيرة، قائلة: "الفيلم يعد حملة مشبوهة ومسمومة وماجورة من قطر ضد مصر وجيشها، حيث جاء الفيلم كما توقعنا جميعًا، في محاولة يائسة لهز الروح المعنوية لأسر المجندين وذويهم، ولكن جيشنا عريق ووطني رغم أنف الجميع".

وقال "الحسيني" عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "فيلم الجزيرة تافه، ويفيد عدم درايتهم بطبيعة الجيوش النظامية في العالم، فيلم مكايدة صرف"، متعهدًا بالرد على هذا الفيلم من خلال وثائق تثبت علاقة قطر بالكيان الصهيوني، على حد قوله.

فيلم #الجزيرة تافه و يفيد عدم درايتهم بطبيعة الجيوش النظامية في العالم ، فيلم مكايدة صِرف،الليلة بالوثائق نقصف جبهة الجزيرة #قطر — يوسف الحسيني (@Youssefalhosiny) November 27, 2016

الليلة في #السادة_المحترمون بالوثائق و الڤيديو علاقة #الجزيرة #قطر بالكيان الصهيوني ١٠مساء @ONtvLIVE تردد 12379 H — يوسف الحسيني (@Youssefalhosiny) November 27, 2016
ويطريقته المعهودة، أظهر الإعلامي جابر القرموطي دعمه ومساندته للجيش المصري بالظهور مرتديًا زي الجيش المصري على الهواء مباشرة؛ خلال برنامجه "مانشيت القرموطي"، المذاع على قناة "العاصمة2"، للرد على ما وصفه بـ"إساءة فضائية «الجزيرة» القطرية لجنود الجيش المصري".

وأضاف: "البعض يطالب مصر بالرد على فضائية الجزيرة بنفس الأسلوب، أنا هعمل فيلم عن قطر إزاي، هي قطر كلها إيه عشان نعمل عليها فيلم، ده لو عملنا عن قطر كلها فيلم هيبقى فيلم كارتون مش فيلم وثائقي، ده عمر مدينة الإنتاج الإعلامي أقدم من عمر قطر، وبعض الصحفيين المصريين تتخطى أعمارهم عمر دولة قطر بالكامل".

* مطالبات بطرد السفير القطري وتجميد العلاقات مع قطر

أدانت إيفلين متى، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، ممارسات قناة "الجزيرة" تجاه الدولة المصرية، مطالبة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صح النوم"، المذاع على قناة "LTC"، بتجميد العلاقات المصرية مع قطر، لانها تتعمد الإساءة للجيش المصري، على حد قولها.

كما طالب الدكتور عماد جاد، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بطرد السفير القطري بالقاهرة، هاتفيًا لبرنامج "هنا العاصمة"، مضيفًا: "على الإدارة المصرية اتخاذ موقفًا يشفي غليل المصريين".

وانفعل المحامي فريد الديب، عل الهواء، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، بسبب الفيلم، مطالبًا بقطع كافة العلاقات مع قطر؛ وذلك ردًا على ما وصفه بالفيلم "الحقير" الذي بثته قناة «الجزيرة» عن الجيش المصري.

وأعلن المحامي سمير صبري عن تقدمه ببلاغ ضد مرخج الفيلم الوثائقي على قناة الجزيرة.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "العاشرة مساءً"، المذاع على قناة "دريم": "هذا الشخص مصري وسبق وان أخرج فيلمًا عن رابعة العدوية تتضمن مشاهد مسيئة لمصر وشرطتها وجيشها، وهذه خيانة عظمى وفقًا لقانون العقوبات".

* هجوم مضاد من محامين وشخصيات عامة على قطر

قال محمد منيسي، سفير مصر الأسبق بقطر، إن رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم، يكره مصر تمامًا؛ واصفًا إياه بـ"الشخص غير السوي".

وأضاف "منيسي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء القاهرة»، المذاع على فضائية " Ten، أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، كان طالب ضعيف على المستوى الدراسي، قائلًا: «لولا أنه ابن الأمير، لما كان لينجح في أي سنة من سنوات الدراسة، على عكس شقيقه جاسم»، وفقًا لقوله.

علق الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب، هاتفيًا لبرنامج "هنا العاصمة"، المذاع على قناة "سي بي سي"،، على الفيلم، قائلا: "أعتبر أن ما فعلته قطر هو (الصيحة الأخيرة) قبل استلام الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة دونالد ترامب"

وهاجم اللواء طارق المهدي، محافظ الإسكندرية الأسبق الفيلم الوثائقي الذي بثته قناة الجزيرة عن الجيش المصري، خلال لقائه في برنامج "يوم بيوم"، قائلا: "هذا فيلم مزيف ولا يستحق الرد عليه أصلا، والحمد لله إحنا مش بنتأجر للخارج ولا للداخل، ولا عندنا قواعد عسكرية.. نحن أكبر بكثير من أننا ننجر إلى مستوى هذا الفيلم أو من أنتجه".

* رأي قانوني عن إمكانية مقاضاة قطر

وفي هذا الشأن أكد الدكتور محمود كبيش، العميد السابق لكلية الحقوق بجامعة القاهرة، إنه "لا يمكن لمصر مقاضاة قناة الجزيرة دوليًا؛ بسبب فيلم (العساكر) الذي بثته عن الجيش المصري".

وأوضح "كبيش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صح النوم"، الذي يعرض على فضائية " "LTC، أنه "لا يوجد وسيلة لمقاضاة الدول أو الكيانات الممثلة لها دوليًا إلا في حالات معينة، ليس من بينها الحالة التي نحن أمامها الآن".