اختيار فيلم “اكتشاف سفن دي جاما” ليمثل سلطنة عمان بمراكش

اختيار فيلم “اكتشاف سفن دي جاما” ليمثل سلطنة عمان بمراكش

اختير الفيلم الوثائقي العماني “اكتشاف سفن فاسكو دي جاما” في مهرجان الفيلم الإفريقي العربي الخامس بزاكورة بمراكش كفيلم البلد الضيف ليمثل سلطنة عمان في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية وكذلك المشاركة في ندوة عن السينما وخدمتها في حفظ البيئة والفيلم يكشف عن حطام سفن غارقة منذ عام 1503 في جزر الحلانيات بسلطنة عمان ويعتبر الأول من نوعه على المستوى الإقليمي والعربي.

وقد جاء هذا الفيلم لكي يرصد استخراج اللقى الأثرية الكامنة في قاع مياه الحلانيات ويوثق أهم المكتشفات الأثرية في سلطنة عمان في قاع البحر “الآثار المغمورة بالمياه” حيث قامت وزارة التراث والثقافة بجلب خبراء للبحث والتنقيب تحت الماء من مختلف الجامعات الأوربية التي لها باع طويل في عمليات البحث والتنقيب تحت الماء.

ولما للمشروع من أهمية في مجال إستخراج الآثار المغمورة بالمياه على الصعيد الدولي ارتأت الوزارة توثيق هذا العمليات عن طريق فيلم وثائقي يكون وثيقة تاريخية لهذا العمل الوطني المهم .. كما تم اختيار سلطنه عمان لتقديم ورقة في الندوة عن السينما وخدمتها في الحفاظ على البيئة حيث ستكون السلطنة نموذجا في الحفاظ على البيئة من خلال تفاعل السلطنة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان منذ توليه الحكم الذي تبنى أمر البيئة ومدى تأثير هذا الاهتمام على إنتاج أفلام وثائقية تهتم بالبيئة وتأثيرها على المجتمع.