انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان جرش بمشاركة مصرية

انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان جرش بمشاركة مصرية

تنطلق يوم الخميس المقبل فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون بمشاركة مصرية تحت رعاية العاهل الأردني الملك  عبدالله الثاني, خلال الفترة من 20 إلي 30 يوليو الجاري بمدينة (جرش) الأردنية الأثرية  (48 كم شمال غربي عمان) ومن 31 يوليو إلي 6 أغسطس في مدينة عمان.

وأوضح المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد أبو سماقة – خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد  بعمان – “أن مهرجان جرش يعد نافذة ثقافية للترويج للأردن ثقافيا وفنيا وحضاريا،  لافتا إلى أن المهرجان يضم تحت مظلته بهذه الدورة مجموعة من المهرجانات مثل مهرجان  الغناء العربي ومهرجان ثقافات العالم وبرنامج بشاير للمواهب الشابة وبرنامج الشعر العربي والفن التشكيلي والحرف اليدوية والتقليدية وغيرها”.

وأشار  إلى أن  دورة المهرجان ستشهد هذا العام مشاركة مصرية قوية, حيث يشارك الفنان القدير هاني  شاكر والفنانة ريهام عبدالحكيم إلى جانب ثلاث فرق فنية هي (مطروح للفنون الشعبية)  و(نوبا نور) و(الخان المصرية للموسيقى العربية).

من جانبه, أكد رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي أهمية البعد السياحي للمهرجان  وانعكاسه على مجمل الحركة السياحية في الأردن كنافذة سياحية. موضحا  أن دورة هذا العام تأتي في ظل ترؤس الأردن للقمة العربية, حيث حرصت إدارة المهرجان  على مشاركة معظم الدول العربية في المهرجان وكذلك الاحتفال بعمان عاصمة للثقافة  الإسلامية, حيث ستقام أنشطة على هامش فعاليات المهرجان من ضمنها ندوة (القدس  في وجدان الأردنيين).

ويشارك في المهرجان نخبة من الفنانين في الوطن العربي, مثل هاني شاكر, وريهام عبدالحكيم,  ووائل كفوري, ونانسي عجرم, ووليد توفيق, وعمر العبداللات, وراغب علامة, وفارس  كرم, وديانا كرزون, ونوال الزغبي, وبرواس حسين.

ويشهد المهرجان عددا من المشاركات الفنية; حيث تقدم الفرق المصرية عددا من وصلاتها  المتنوعة, إلى جانب الفرق العربية والأجنبية الأخرى مثل (الأوركسترا الوطنية الصينية)  و(جيوسترميا) من سان مارينو, وفرقة (أوف) الاستعراضية الفلسطينية, والفرقة  الموسيقية السعودية.

كما يشهد المهرجان عقد أمسيات شعرية في مواقع عدة, منها المسرح الشمالي, والمركز الثقافي  الملكي, ورابطة الكتاب, يشارك فيها عدد من الشعراء الأردنيين والعرب من تونس,  وفلسطين, والكويت, ومصر.  وعلى هامش المهرجان سيتم عقد ندوة بعنوان (القدس في وجدان الأردنيين) يشارك فيها عدد  من الأكاديميين والخبراء في الشأن المقدسي من الأردن وفلسطين, فضلا عن عقد معرض  الفن التشكيلي لعدد من فناني جرش.