10 معلومات عن الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا

10 معلومات عن الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا عبدالحسين عبدالرضا

أعلنت الكويت، أمس الجمعة، وفاة الفنان عبدالحسين عبدالرضا، عن عمر ناهز 78 عاما، في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية، لندن، أمس الجمعة، بعد صراع مع المرض.

"الوطن" رصدت 10 معلومات عن عبدالحسين عبدالرضا.

1- ولد في دروازة عبدالرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق في الكويت عام 1939.

2- عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة.

3- في عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة.

4- تدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959 [2] إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979.

5- يعتبر من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين منهم خالد النفيسي وعلي المفيدي وسعد الفرج وإبراهيم الصلال وغانم الصالح.

6- كانت بداياتة في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1961 وذلك من خلال مسرحية صقر قريش بالفصحى، حيث كان بديلاً للممثل "عدنان حسين"، وأثبت نجاحه أمام أنظار المخرج زكي طليمات.

7- قدم أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق والذي لا يزال المسلسل الأول بالخليج وهو مسلسل درب الزلق مع سعد الفرج وخالد النفيسي وعبد العزيز النمش وعلي المفيدي. كذلك مسلسل الأقدار الذي كتبه بنفسه، وعلى جانب المسرح كانت له مسرحيات كثيرة أشهرها باي باي لندن وبني صامت وعزوبي السالمية وعلى هامان يا فرعون وغيرها.

8- اشتهر بجمال صوته وهذا ما أعطاه تميزًا عن بقية الفنانين في جيله، مما جعله يخوض تجربة "الأوبريتات" كأول فنان يقوم بعمل الأوبريتات التمثيلية الغنائية والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنه قام بالغناء ضمن أعماله التلفزيونية والمسرحية عندما كان العمل يستدعي ذلك، كما إنه قدم أغنية بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش للكويت بعد التحرير بعنوان "مستر بوش" شاركه بها حياة الفهد وداوود حسين.

9- ذكر في لقاء مع برنامج "خليك بالبيت" على تلفزيون المستقبل بأنه تطوع أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 مع المتطوعين للدفاع عن مصر.

10- أسس قناة فنون التي بدأت بثها عام 2006.