محمد فاضل: محفوظ عبد الرحمن قدّم السهل الممتنع في "ناصر 56"

محمد فاضل: محفوظ عبد الرحمن قدّم السهل الممتنع في "ناصر 56" محمد فاضل

أقيمت ندوة لتكريم الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن، بحضور زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز، وعدد من الفنانين والسينمائيين بينهم الفنانة سميحة أيوب، فردوس عبد الحميد، سامح الصريطي، والمخرجون محمد فاضل، علي عبد الخالق، أحمد النحاس، خالد بهجت، مدير التصوير سعيد شيمي، المنتج فاروق صبري، والأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، وأدار الندوة الناقد نادر عدلي.

وقال المخرج محمد فاضل، إن الراحل محفوظ عبد الرحمن كان من الكتاب القلائل، الذين يعتمدون على الفكر والثقافة في كتابة أعماله، وقدم الأعمال التاريخية برؤية جديدة مثل مسلسل "سقوط غرناطة"، وهي تجربة أتمنى أن يعي الشباب أهميتها.

وتطرق فاضل لتجربة فيلم "ناصر 56"، قائلا إن هذا الفيلم هو أول عمل روائي وليس تسجيلي عن عبد الناصر ولم يكن من السهل أن يتم نقل روح هذا الزمن، كذلك التفاصيل الدقيقة لحياة عبد الناصر وأسرته، وهو ما يمثل السهل الممتنع، بحسب رأيه.

وقال الأمير أباظة، إن محفوظ عبد الرحمن قيمة وقامة كبيرة وسبق لمهرجان الإسكندرية أن كرمه في دورة سابقة، وتم إصدار كتابين عنه، وستقوم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بتنظيم احتفالية خاصة في الأول من ديسمبر القادم بدار الأوبرا لكاتبنا الكبير الراحل بالتزامن مع عيد ميلاده.

وأنهى أباظة حديثه بقصيدة أهداها لروح محفوظ عبد الرحمن، وفي نهاية الندوة تسلمت الفنانة سميرة عبد العزيز درع التكريم.