بالصور.. "اليوم السابع" فى جولة بمتحف اللوفر أبو ظبى قبل يوم من افتتاحه

بالصور.. "اليوم السابع" فى جولة بمتحف اللوفر أبو ظبى قبل يوم من افتتاحه متحف اللوفر بأبو ظبى

رسالة أبو ظبى : أحمد جمعة

تفتتح دولة الإمارات العربية المتحدة متحف اللوفر بشكل رسمى غدا الأربعاء، بحضور عدد كبير من المسئولين بحضور محمد المبارك مدير دائرة الثقافة والسياحة فى أبو ظبى، وبمشاركة سيف سعيد غباش مدير عام دائرة السياحة والثقافة فى أبو ظبى، مدير متحف اللوفر أبوظبى مانويل راباتيه، نائب مدير متحف اللوفر أبوظبى حصة الظاهرى، المهندس المعمارى لمتحف اللوفر أبوظبى جان نوفيل، مدير متحف اللوفر فى باريس جان لوك مارتينيز، المدير العلمى والثقافى لوكالة المتاحف الفرنسية جان فرانسوا شارنييه.

ويقدم متحف اللوفر أبوظبى، احتفالا بمناسبة افتتاحه لزواره من جميع أنحاء العالم، برنامجا حافلا بالفعاليات والاحتفالات على مدار أربعة أيام، ابتداء من يوم الافتتاح 11 من نوفمبر الجارى وحتى 14 نوفمبر الجارى، كما سيتم افتتاح صالات عرض المتحف للجمهور، بالتوازى مع تنظيم سلسلة رائعة من عروض موسيقية من مختلف الثقافات، وورش عمل وعروض فنية وراقصة، فضلا عن عرض ضوئى استثنائى.

المقتنيات داخل متحف اللوفر أبو ظبى

ويمكن شراء التذاكر عبر الانترنت لحضور العروض الرئيسية، بما فى ذلك عروض المغنى الفرنسى وعازف الروك على الجيتار ماتيو شديد والمعروف باسم (–M–)؛ والفنانة المميزة من جمهورية مالى فاتوماتا دياوارا؛ وعازف الجاز اللبنانى والموسيقى العالمى إبراهيم معلوف؛ والمغنية الكولومبية الرائعة توتو لا مومبوزينا التى تستوحى عروضها من التقاليد والتراث الكاريبى والكولومبى.

وسيشمل برنامج الفعاليات أنشطة مميزة تبدأ من فترة ما بعد الظهر. إلى جانب محتويات متحف اللوفر أبوظبى الدائمة مثل صالات العرض ومتحف الأطفال، وسيتاح للزوار من مختلف الأعمار حضور عروض الموسيقى والرقص والعروض الثقافية الفريدة بحضور نخبة من الفنانين الدوليين.

بدوره قال مدير متحف اللوفر أبوظبى مانويل راباتيه، إن متحف اللوفر أبوظبى وأعماله الفنية يسرد قصص الإبداع والتفاهم الثقافى المتبادل وشغف البشرية لاستكشاف الأفكار والتقاليد والمفاهيم الجديدة من شتى أنحاء العالم.

وأكد أن الأسبوع الافتتاحى للمتحف سيشهد مجموعة مذهلة من الفعاليات التى تجسد التنوع والانفتاح الثقافى بحضور كوكبة من الموسيقيين والفنانين والموهوبين وفنانى العروض الأدائية من عدة بلدان مختلفة، وستقدم العروض برنامجا حافلا احتفاء بإطلاق هذا الصرح الثقافى.

ويعتبر اللوفر أبوظبى أول متحف فى العالم العربى برؤية عالمية، حيث يركز على القواسم المشتركة بين الإنسانية عبر مختلف الحضارات والثقافات. وسيحتضن المتحف مجموعة مهمة من الأعمال الفنية والقطع الأثرية التى تجسد خلاصة التراث الإنسانى وتمتد عبر حقب زمنية مختلفة، بدءا من عصور ما قبل التاريخ وصولا إلى وقتنا الحاضر، وذلك بأسلوب فريد يعكس تنوع المواضيع والأفكار والمفاهيم العالمية التى يجسدها المتحف. كما سيضم المتحف أعمالا وقطعا فنية معارة من أعرق المتاحف الفرنسية والمؤسسات الثقافية فى المنطقة.

وحرص المهندس المعمارى جان نوفيل، أثناء تصميم اللوفر أبوظبى على إنجاز متحف عالمى شامل ليبدو وكأنه "متحف مدينة" يتربع تحت قبة معدنية عملاقة يبلغ قطرها 180 مترا، والتى تتيح نفاذ أشعة الشمس والظل إلى مبنى المتحف والمنتزهات المجاورة له على الواجهة البحرية، لتخلق مشهدا مهيبا يطلق عليه "شعاع النور".

وقد تولى القائمون على متحف اللوفر أبوظبى إعداد وتنظيم برنامج فعاليات الأسبوع الافتتاحى، وذلك بالتعاون مع وكالة متاحف فرنسا وأرواد إسبر مستشارة الفعاليات والبرامج الفنية.

ويشهد الأسبوع الافتتاحى لمتحف اللوفر أبوظبى تنظيم سلسلة من ورش العمل للعائلات، والتى ستتيح لهم التعرف عن كثب على متحف اللوفر أبوظبى ومجموعته الفنية، والتعلم بشكل جماعى وبطريقة تفاعلية. وستتيح ورشة العمل بعنوان "أنماط هندسية" للعائلات كيفية تحديد الأشكال المختلفة فى الأعمال الفنية المعروضة فى متحف الأطفال قبل تصميم أنماطهم الهندسية الخاصة والفريدة. وفى ورشة عمل "ارتدى قناعك"، سيستكشف المشاركون اثنين من الأقنعة ضمن المجموعة الفنية لمتحف اللوفر أبوظبى، وذلك للتعرف على عناصر تصميمها، إضافة إلى توظيف معارفهم المكتسبة خلال هذه التجربة لتصميم أقنعتهم الخاصة. أما ورشة عمل "مذكرتى فى متحف اللوفر أبوظبى"، فسوف تسلط الضوء على مهارات المراقبة أثناء تجول العائلات فى صالات العرض، كما ستتيح لهم توثيق ورسم الأشياء المفضلة لديهم من بين مجموعة الأعمال الفنية.