بالصور.. إعلان اتحاد مراكز السينما العربية من تونس بحضور خالد عبد الجليل

بالصور.. إعلان اتحاد مراكز السينما العربية من تونس بحضور خالد عبد الجليل خالد عبد الجليل

تونس : جمال عبد الناصر

أعلن الدكتور خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما المصري وشيراز العتيري رئيس المركز التونسي للسينما والصورة عن اتفاق "إعلان نوايا"، لإنشاء اتحاد للمراكز السينمائية العربية، وأن تكون نواته الأولى من تونس والجزائر والمغرب ومصر.

إعلان النوايا جاء ضمن المؤتمر الصحفي لتدشين المكتبة السينمائية التونسية، بعد اجتماع رباعي ضم شاهيناز محمدي مدير مركز تطوير السينما الجزائري، والصارم الفاسي الفهري رئيس المركز السينمائي المغربي، مع شيراز العتيري رئيس المركز التونسي للسينما والصورة والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما المصري.

إعلان المبادئ أكد على التشاور بشأن التعاون بين المراكز الأربعة في 10 بنود هي دعم الانتاج المشترك، والحفاظ على التراث السينمائي، والتدريب، وصناعة المهرجانات، ومقاومة القرصنة وحماية الملكية الفكرية، وتسهيلات التصوير في دول الاتحاد، ودعم توزيع الأفلام، وتبادل الخبرات، والتعاون في مجال أفلام التحريك والواقع الافتراضي.

وأكدت شيراز العتيري أن التوقيع النهائي على الاتفاق سيتم بعد الاتفاق على كافة بنود التعاون قريبا، واتخاذ جميع الخطوات الإجرائية اللازمة لتوقع مثل هذه الاتفاقيات في إحدى الدول الأربعة، وأكدت أن الإتفاقية سيتم وضع خطوات فعلية لتنفيذها، ولن تسمح الجهات المشاركة بوضعها داخل الأدراج ونسيانها، ولكنها ستكون فعالة ومؤثرة في التعاون السينمائي بين الدول العربية.

وأوضحت العتيري أن المشروع سيكون مصدر قوة للسينما العربية، في محيطها القاري والمتوسطي، وكذلك لدعم الصناعة وأبنائها، وخاصة في مجال الإنتاج المشترك والتوزيع والتدريب.

في بداية اللقاء تحدث المخرج والمنتح السينمائي هشام بن عمار واستعرض المنتج عددا من الأفلام التي تم ترميمها لعدد من المخرجين، كما تحدث المخرج والناقد والباحث محمد شلوف عن أهمية المشروع وفائدته لكل السينمائيين العرب .

كما تحدثت رجاء بن سلامة مدير المكتبة الوطنية واكدت قائلة : يلزم ان يكون التراث ملك الدولة وليس ملك الاشخاص مع حفظ حقوق المؤلف والحقوق المجاورة .

حرض اللقاء واعلان الاتحاد المخرجين التونسيين الكبار  فريد بوغدير ونوري بوزيد والمخرج الفلسطيني ميشيل خلايفي والمخرج المصري اشرف فايق ممثلا عن اتحاد الفنانين العرب وعدد كبير من السينمائيين .