جوجل يحتفل بالذكرى الـ 90 لميلاد "الشحرورة" صباح

جوجل يحتفل بالذكرى الـ 90 لميلاد "الشحرورة" صباح جوجل يحتفل بميلاد صباح

كتبت مريم بدر الدين

احتفل محرك البحث الأشهر عالمياً "جوجل" اليوم الجمعة، بالذكرى 90 لميلاد النجمة الكبيرة صباح المشهورة بالشحرورة ، التى تعد من أشهر فنانى الوطن العربى ورحلت عن عالمنا فى 26 نوفمبر عام 2014.

و أحتفل الموقع بالشحرورة عن طريق وضع وضع صورة لها وفرقة فلكلور لبنانى خلفيتها احتفالا بذكرى مولدها،  والتى ولدت يوم 10 نوفمبر عام 1927، في بلدة قرب وادي شحرور القريبة من بيروت، واسمها الحقيقي، جانيت جرجس فغالي، وبدأت مسيرتها الفنية في سن مبكرة منتصف القرن العشرين.

بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتى كانت تعمل فى القاهرة.

شاركت صباح فى السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التى تعتبر إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغانى، فتعتبر صباح من أهم رموز الفن العربى، وعملاقة من عمالقة لبنان، وقد دخلت موسوعة جينيس كأكبر إرث فنى فى التاريخ.

وتعتبر صباح، ثانى فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينيات تغنى على مسرح الأولمبيا فى باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك فى منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناجرى في نيويورك ودار الأوبرا فى سيدنى، وقصر الفنون فى بلجيكا، وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيجاس وغيرها.