«يوم للستات» في مهرجان الشتات الإفريقي السينمائي الدولي بباريس

«يوم للستات» في مهرجان الشتات الإفريقي السينمائي الدولي بباريس

يشارك فيلم «يوم للستات» للمخرجة كاملة أبوذكري، في الدورة الثامنة من مهرجان الشتات الإفريقي السينمائي الدولي بباريس الذي يقام من 7 لـ 9 سبتمبر المقبل.

وعُرض «يوم للستات» في مركز «Het Kijkhuis» بمدينة لايدن بهولندا، ونافس في المهرجان الدولي للسينما بمونتريال (نظرات من إفريقيا)، وافتتح الدورة الأولى من مهرجان بيروت الدولى لسينما المرأة، الذي كرم الفنانة إلهام شاهين، كما عرض في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وفاز «يوم للستات» بسبع جوائز من مهرجانات دولية، شارك بها، حين حصد الفيلم جائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربى روتردام، جائزة أفضل سيناريو في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام بالعراق، جائزة أفضل موسيقى والجائزة الثالثة للإنتاج من المهرجان القومى للسينما المصرية، وجائزة أفضل فيلم طويل من مهرجان فيرونا للسينما الإفريقية، كما شارك فى مهرجانات كيب تاون السينمائى الدولى، بيروت السينمائى الدولى ومهرجان مشاهد عربية بواشنطن.

وكان العرض العالمي الأول لفيلم «يوم للستات» في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطانى ضمن قسم «Debate Strand»، كما نافس فى المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربى، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما تشاركت نجمات الفيلم إلهام شاهين، نيللى كريم وناهد السباعى فى جائزة أفضل تمثيل من مهرجان قازان الدولى للسينما الإسلامية والمقام فى جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسى.

الفيلم من بطولة إلهام شاهين، نيللى كريم، ناهد السباعى، هالة صدقى، رجاءحسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوى، أحمد الفيشاوى، إياد نصار وأحمد داود إخراج كاملة أبوذكرى، تأليف هناء عطية.

وتحدث قصة «يوم للستات» فى حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يومًا خاصًا لنساء الحي في حمام السباحة، ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.