من هي غادة جبارة نائب رئيس "أكاديمية الفنون"؟

من هي غادة جبارة نائب رئيس "أكاديمية الفنون"؟ الدكتورة غادة جبارة مع الفنانة سولاف فواخرجي

الأخبار المتعلقة

المخرجة "غادة جبارة": أرفض المتاجرة السياسية بضحايا "جبال سانت كاترين"

غادة جبارة: 2000 دولار قيمة جائزة سعد الدين وهبة

غادة جبارة تتسلم تكريم إسماعيل ياسين في افتتاح "فاتن حمامة" السينمائي

غادة جبارة نائبا لرئيس أكاديمية الفنون

سيدة متميزة لعبت دورا هاما على مدار سنوات طويلة قضتها في مناصب قيادية وحيوية هامة، أجبرت الفاعلين في المجال الفني على الإشادة بإسهامتها، وهو ما أهل الدكتورة غادة جبارة لتقلد منصب نائب رئيس أكاديمية الفنون، لتكون بمثابة خطوة جديدة لها في مشوارها المهني ومحاولة للاستفادة من خبرتها في الأكاديمية.

وتخرجت "جبارة" بقسم المونتاج بالمعهد العالي للسينما عام 1990 ولم تكن سوى بداية في حياتها، التي شغلت بعد ذلك رئيس القسم وتدرجت في منصبها الأكاديمية بالمعهد فشغلت مقعد وكيل المعهد العالي للسينما، حتى وصلت إلى عمادة المعهد في الفترة من 2013 إلى 2016، لتعتبر أصغر من شغل ذلك المنصب.

وحققت خلال الفترة مجموعة من الانجازات في خدمة طلاب المعهد، فقامت بتأسيس مهرجان أبو الهول السينمائي الدولي المُخصص لأفلام طلاب معاهد وأكاديميات السينما حول العالم، وساعدت في مشاركة أفلام الطلاب في المهرجانات والفعاليات السينمائية حول العالم.

وبعد اتنهاء المدة القانونية للمنصب، قررت أن تبدأ في العمل الخدمي حيث رشحت نفسها لعضوية مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية وفازت بها منذ عام 2016، بجانب استمرار التدريس في قسم المونتاج بالمعهد، وكان لها دور خلال وجودها بالنقابة في القيام بدور مهم تجاه خدمة الأعضاء وأزماتهم من بينها أزمة المخرج سامح عبد العزيز، والقبض على المخرج والمنتج حسام علوان وغيرها من القضايا.

وشاركت "جبارة" في عدد من لجان التحكيم بالمهرجانات السينمائية كان آخرها الدورة السابقة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، حيث كانت عضوة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الحرة، بالإضافة إلى مهرجان القاهرة لسينما الموبايل، ومهرجان فاتن حمامة السينمائي، كما تعتبر عضوة في لجنة اختيار الفيلم الذي يمثل مصر في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.