مكتبة الإسكندرية تفتتح بينالى كتاب الفنان لعام 2018

مكتبة الإسكندرية تفتتح بينالى كتاب الفنان لعام 2018 جانب من الافتتاح

الإسكندرية - جاكلين منير

إضافة تعليق

افتتحت إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، الدورة الثامنة من بينالى كتاب الفنان لعام 2018، مع اختيار الفنان الدكتور شادى أديب سلامة كقوميسير لتلك الدورة.

وشارك فى هذه الدورة 37 فنانًا مستقلاً يمثلون أكثر من 14 دولة وجنسية مختلفة؛ وهى: الأرجنتين، وأيرلندا، وبولندا، وجمهورية مصر العربية، وسلوفينيا، وصربيا، والصين، والعراق، وكندا، والمجر، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، واليونان.

كما سيتم عرض مجموعتين فنيتين دوليتين؛ هما: مجموعة من مشروع "كتابة الكوميديا الإلهية" لأكثر من 10 فنانين متعددى الجنسيات، من تنظيم الدكتور بابلو ساباتينى مدير المركز الثقافى الإيطالى بالقاهرة؛ ومجموعة دار نشر "لاديان فرانسيز"، وهى مختصة بإصدار الكتب يدوية الصنع، وستشارك بـ 18 كتابًا فنيًّا جديدًا لفنانين أوروبيين مختلفين، يهديها للمكتبة جون بول أوريليا؛ مدير "لاديان فرانسيز". كذلك سيكون هناك مشاركة خاصة للفنان الكبير أحمد مرسى بكتاب "متتابعة كفافيس".

وتأتى هذه الدورة من بينالى كتاب الفنان كحالة من "الشغب الفنى" كمحاولة للوصول لأقصى ما نستطيع طرحه كفكر معاصر منفرد لتجارب إبداعية خاصة بأكثر من 50 فنانًا من أكثر من 20 دولة. فكل فنان من هؤلاء الفنانين المشاركين فى هذه الدورة هو فنان مشاغب متمرد على المحفوظ، مجدد ومجرب فى مجاله من حيث الأفكار والخامات، كُلّ حسب خبرته؛ إذ جاء اختيارهم ليمثلوا أجيالًا مختلفة ومتفرقة، فقد تميز أغلبهم دوليًّا فى مجالات عدة مرتبطة من قريب أو من بعيد بمجال كتاب الفنان، سواء على مستوى الأفكار أو التقنيات.

وقوميسير هذه الدورة هو الفنان الدكتور شادى أديب سلامة؛ مدرس التصميم بكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وهو فنان بصرى ومنظم عروض فنية، ومؤسس استوديو "إنه يشبه الكتاب" لفن كتاب الفنان، وله العديد من المعارض الفردية والمشاركات الفنية، سواء المحلية أو الدولية منذ عام 1999. كذلك هو حاصل على العديد من الجوائز على المستويين الدولى والمحلي.

أما الفنانون المصريون المشاركون فى هذه الدورة، فهم: أحمد عبد الكريم، وأسامة عبد المنعم، وأشرف الحادى، وألفونس لويس، وحازم المستكاوى، وحسام السواح، وخالد سراج، وداليا رفعت، وصفاء عطية، وعبد الوهاب عبد المحسن، وعمر طوسون، ومحمد المصرى، ومحمد بنوى، ومحمد علاء، ومحمد وهبة، ومصطفى الرزاز، ومها جورج، وهاجر رجب، وهبة خليفة، وهبة عزيز، ويوسف راغب.

وسوف يصحب البينالى مجموعة من الأنشطة المختصة بمجال كتاب الفنان، سيتم تنفيذها بالتعاون مع مجموعة من الفنانين والجمعيات الفنية بالإسكندرية والقاهرة.
ويستمر البينالى والأنشطة المصاحبة حتى يوم 7 أكتوبر 2018.

إضافة تعليق