عام «مصر - فرنسا».. وزيرة الثقافة تبحث مع محافظ مونبلية تبادل الفرق الموسيقية وفنون السيرك

عام «مصر - فرنسا».. وزيرة الثقافة تبحث مع محافظ مونبلية تبادل الفرق الموسيقية وفنون السيرك

عبد الدايم : العلاقات المصرية الفرنسية قائمة على اسس راسخه تاريخيا وحضاريا وثقافيا
*فيليب سوريل: مصر تتميز بتنوعها وثرائها الثقافي والفني وريادتها في المنطقة

ضمن رحلتها إلى فرنسا لحضور مهرجان آربيسك، التقت الدكتورة إيناس عبد الدايم، اليوم الخميس، مع فيليب سوريل، محافظ مدينة مونبيلية الفرنسية، وذلك بحضور إيهاب بدوي، سفير مصر في فرنسا، ونيفين خالد المستشار الثقافي للسفارة المصري، غادة عبد الباري الملحق الثقافي المصري بباريس، وعدد من القيادات التنفيذية بالمدينة.

وتناول اللقاء، بحث سبل دعم وتعزيز آواصر الصداقة بين البلدين، الذي يربطهما تاريخ طويل من التواصل على كافة المستويات، وبحثا التعاون المشترك بين الجانبين خاصة في مجال فنون السيرك من خلال عمل بروتوكول تعاون بين السيرك القومي في مصر ومدرسة السيرك في مونبيليه، التي تتميز بوجود واحدة من أهم مدارس السيرك في العالم بها.

كما تناولا العديد من المقترحات الفنية والثقافية، التي سيتم تفعيلها في المدينة أثناء الاحتفال بعام «مصر - فرنسا»، ويوم الموسيقي العالمي في يونيو المقبل، بالإضافة إلى تبادل الفرق والفنانين وإقامة ورش عمل مشتركة في مختلف المجالات الثقافية والفنية.

وأكدت وزيرة الثقافة، على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، وحرص مصر على مواصلة التعاون الاستراتيجي بين البلدين خلال الفترة المقبلة، بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين خاصة في مجال الثقافة والفنون، مضيفةً أن العلاقات «المصرية الفرنسية» قائمة على أسس راسخة تاريخيًا وحضاريًا وثقافيًا.

ومن جانبه، أعرب فيليب سوريل، محافظ مدينة مونبيلية، عن بالغ سعادته بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، مؤكدًا أن مصر تتميز بتنوعها وثرائها الثقافي والفني وريادتها في المنطقة.

وحرص في ختام اللقاء، على إهداء الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة الكتاب التذكاري للمدينة.

وكانت وزيرة الثقافة، قد شهدت حفل لفرقة الموسيقي العربية، في أوبرا مونبلية، احتفاء بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والعندليب الراحل عبد الحليم حافظ، والفنان فريد الأطرش، بقيادة المايسترو حازم القصبجي، ضمن الفعاليات المصرية في مهرجان آربيسك بمشاركة نجوم مجموعة من نجوم الغناء والعزف بدار الأوبرا المصرية، هم كريم زيدان، وليد حيدر، أحمد عفت والعازفين محمد ظهير (كمان)، وائل النجار (اكورديون)، وممدوح سرور (ناى)، حمادة النجار (بيانو).