تكريم خالد يوسف في مهرجان «سواسية السينمائي الأول»

تكريم خالد يوسف في مهرجان «سواسية السينمائي الأول»

أعلنت إدارة مهرجان سواسية السينمائي الأول للأفلام الوثائقية والقصيرة بمحافظة السويس، عن الفائزين بجوائز الأفلام وهم أفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل مركز أول وثاني بأقسام الأفلام القصيرة والوثائقية عن السويس والتسجيلية عن المجتمع بحضور المخرج خالد يوسف ضيف شرف المهرجان، وأعضاء لجنة التحكيم المخرج خالد الحجر رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة الفنان سيد رجب والفنان أحمد كمال.

وحصل الفيلم الروائي القصير "نوكيا 108" إخراج روماني غريب على المركز الأول، وحصل فيلم "37 ساعة"، إخراج أبانوب يوسف على المركز الثاني، وحصل على جائزة أفضل مخرج محمد نعمان عن فيلم "بلا حدود"، أما افضل ممثل حصل عليها الفنان منصور غريب عن فيلم "نوكيا 108"، كما حصل الطفل يوسف الجندي شهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم عن فيلم "بلا حدود".

وعن الأفلام التسجلية عن السويس، حصد فيها جائزة أفضل فيلم "السويس قلعة الصمود" إخراج مدحت حسان، وفي المركز الثاني جاء فيلم "رسالة حب من كنيسة أثرية تحترق" إخراج عادل فاضل، وشهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم عن فيلم المدينة التي لا تموت إخراج أحمد أمين.

وعن الأفلام التسجلية عن المجتمع والإبداع فاز فيلم "الموارد الطبيعية للبحر الأحمر" إخراج هشام سمير، أحسن فيلم تاني، حصل عليها فيلم "خير أجناد الأرض" إخراج محمد نيازي.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح المهرجان الذي أُقيم بمحافظة السويس وقدمه الإعلامي حسام الدين حسين، وبدأ المهرجان بكلمة رئيس المهرجان النائب عبد الحميد كمال، الذي وجه الشكر إلى جميع الضيوف من الفنانين والمخرجين وجميع أهالي السويس الذين شاركوا بالمهرجان ودعم نجاحه.

وأضاف "كمال"، أن المهرجان يضم 17 فليما مقسما بين 3 أقسام "أفلام قصيرة - أفلام وثائقية عن السويس - أفلام وثائقية على مستوى مصر والمجتمع"، وهناك 10 أفلام آخرين سيتم عرضهم خارج المسابقة الرسمية.

وأوضح أن إدارة المهرجان حصلت على موافقة الرقابة والمصنفات بالتنسيق وموافقة مع وزارة الثقافة، مقدما الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، التي ترعى الفنون والثقافة بمصر، وقدمت كل الدعم لنجاح المهرجان بالسويس.

وخلال فعاليات المهرجان تم تكريم الفنان المخرج خالد يوسف ضيف شرف المهرجان عن مجمل أعماله الإبداعية وفيلم "كارما"، كما تم تكريم رسام الكاريكاتير الفنان عمرو سليم، وتكريم المخرج خالد الحجر، وتكريم الفنان سيد رجب، والفنان أحمد كمال.

كما تم تقديم فقرة أغاني سمسمية سويسية قدمها أطفال فرقة الفنون الشعبية وعدد من الأغاني عن السويس والمقاومة الشعبية من التراث الوطني.