خطاباته ومواقف كوميدية ويومياته أبرز مؤلفات جورج بوش الأب

خطاباته ومواقف كوميدية ويومياته أبرز مؤلفات جورج بوش الأب الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الاب

كتب محمد عبد الرحمن

إضافة تعليق

رحل فى ساعات مبكرة من صباح اليوم السبت، الرئيس الأمريكى الأسبق، ونجل الرئيس الأسبق بوش الابن، عن عمر ناهز 94 عاما.

وجورج هربرت واكر بوش، أو كما يعرف بـ جورج بوش الاب، هو سياسى أمريكى وكان الرئيس الحادى والأربعين للولايات المتحدة من عام 1989 إلى 1993، ورأس بوش الولايات المتحدة خلال انتهاء الحرب الباردة، وهزيمة الجيش العراقى فى عهد صدام حسين، ولكنه خسر فرصة للفوز بفترة ثانية بعد خرقه تعهده بعدم فرض ضرائب جديدة.

وقدم الرئيس الأمريكى الحادى والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، قبل وفاته، عدد من المؤلفات والكتب، تضمنت سياساته، وبعض من أشهر خطبه قبل وأثناء فترة حكمه التى دامت لأربعة سنوات كاملة.

الحديث عن الحرية: الخطب المجمعة

صدر الكتاب فى 25 يونيو عام 2011، بالتزامن مع الذكرى العشرين لتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وتضمن الكتاب مجموعة من خطابات الرئيس الحادي والأربعين، يعبر عن مخاوفه وفلسفته السياسية وانتصاراته وتحديات سنواته فى السلطة، سواء كان قبول الترشيح أو قرار إلى القوات المسلحة في الخليج، وتقديم الاستشهادات الرئاسية إلى جو ديماجيو وتيد ويليامز، أو الاحتفال بالذكرى الخمسين لبيرل هاربور، فإن هذه الخطابات، كبيرة وصغيرة، حددت سنوات بوش الأولى.

عالم تحول

هو كتاب صدر عام 1998 من قبل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وبرينت سكوكروفت، مستشار الأمن القومي لبوش، يوثق العلاقات الخارجية خلال إدارة بوش، حيث يقوم الرئيس السابق ومستشاره للأمن القومى بشرح في عام 1998 لماذا لم يدخلوا بغداد ويخرجوا حكومة صدام حسين من الحكم عام 1991 أثناء حرب الخليج.

وذكر الرجلين فى الكتاب: في حين كنا نأمل أن تسقط الثورة أو الانقلاب الشعبي صدام، لم تكن الولايات المتحدة ولا دول المنطقة ترغب في رؤية تفكك الدولة العراقية. كنا قلقين بشأن توازن القوى على المدى الطويل على رأس الخليج (الفارسي). إن محاولة القضاء على صدام، وتمديد الحرب البرية إلى احتلال العراق ، كان من شأنه أن ينتهك مبادئنا التوجيهية بشأن عدم تغيير الأهداف في منتصف الطريق، والانخراط في "زحف المهمة" ، وكان سيتكبد تكاليف بشرية وسياسية لا يمكن حسابها.

أتمنى لك كل خير

وهو كتاب صدر فى 4 نوفمبر عام 2014، عبارة عن سيرة ذاتية، للرئيس الأمريكى الأسبق، يكشف فيه تفاصيل عديدة من حياته، فى الفترة من عام 1941 إلى عام 2010.

وجاء فى تقديمة الكتاب: "من كان يعلم أنه فى ظل نزعة جورج بوش المرتجلة، ينبض القلب الدافئ لكاتب غزير الوجود وشاعرى فى بعض الأحيان بشعور من الفكاهة؟ "رغم أن جورج بوش قد احتفظ علانية، إلا أنه شارك أفكاره الخاصة فى المراسلات طوال حياته.. هذه المجموعة من الرسائل ومذكرات اليوميات والمذكرات هى الأقرب إلى سيرة حياته.

استراتيجية الأمن القومى

وهو كتاب صدر من الرئيس الحادى والأربعون للولايات المتحدة، عام 1990، يوضح فيه رؤية استراتيجية لحماية الشعب الأمريكى والحفاظ على أسلوب حياتنا، وتعزيز رخائنا، والحفاظ على السلام من خلال القوة، والنهوض بالتأثير الأمريكى فى العالم.. هذه الاستراتيجية الأمنية الوطنية تضع أمريكا أولاً.

يوميات الصين جورج دبليو بوش: صنع رئيس عالمي

هو كتاب صدر فى 4 مايو عام 2008، تتوافر هذه المذكرات المطبوعة لأول مرة في يوم من يوم في حياة جورج دبليو بوش في الصين ، فتفتح نافذة رائعة في واحدة من أكثر فترات حياته المهنية. بصفته رئيسًا لمكتب الاتصال بالولايات المتحدة في بكين من عام 1974 إلى عام 1975 ، شهد بوش مداولات على مستوى عالٍ في السياسة والتفاعلات الاجتماعية اليومية بين القوتين العظميين في الحرب الباردة، تقدم يوميات الصين لجورج بوش الابن نظرة حميمة على هذه الفترة الأساسية من التاريخ الدولى، تسهم إسهاما كبيرا في فهمنا للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين، وتسلط الضوء على المثل العليا لرئيس عالمى فى صنعه.

يتطلع

وهو كتاب صدر لأول مرة فى 18 أغسطس 1987، يقدم نائب الرئيس جورج بوش صورة كاشفة وقديمة وروح الفكاهة عن حياته الخاصة والعامة ويقدم تحليلات متعمقة للممارسات والمؤسسات الحكومية.

نبضات: جورج بوش بكلماته الخاصة (ليزا درو بوكس)

مجموعة مختارة من الكتابات، بما فى ذلك الخطابات والخطب والأوراق العامة والمقابلات والمقتطفات الأخرى تقدم صورة حميمة لرئيس الولايات المتحدة الحادية والأربعين التي تنقل العديد من معتقداته الخاصة والقيم الأساسية في فصول مثل "الأصدقاء" ، "العائلة ، "و" الإيمان ". 100000 الطباعة الأولى

إضافة تعليق