الزينى: 200 جنيه انخفاض بأسعار الحديد "الاستثمارى".. وزيادات طفيفة فى الأسمنت

الزينى: 200 جنيه انخفاض بأسعار الحديد "الاستثمارى".. وزيادات طفيفة فى الأسمنت حديد واسمنت - ارشيفية

كتبت – منى ضياء

إضافة تعليق

قال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية اليوم الخميس، إن عددا من مصانع الحديد الاستثمارية خفضت أسعارها بواقع 200 جنيه للطن، بسبب انخفاض أسعار البيليت العالمية.

وأوضح الزينى لـ"اذليوم السابع إن المصانع التى خفضت أسعارها هى بيانكو وعنتر وعياد، لتصل إلى مستوى 11 ألف جنيها للطن، على خلفية تراجع أسعار البيليت العالمية إلى مستوى 425 دولار للطن.

وتوقع الزينى استمرار تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة مع استمرار انخفاض الأسعار العالمية، لافتا إلى أن السعر العادل لبيع طن الحديد فى مصر هو 10.500 ألف جنيها فى ضوء الأسعار العالمية.

وكانت أسعار الحديد شهدت تراجعا كبيرا قبل نهاية 2018 حيث خفضت جميع الشركات أسعارها ما بين 200 - 600 جنيها للطن، ويتراوح سعر الطن حاليا بين 11 – 11.600 ألف جنيها للطن تسليم أرض المصنع، ويتراوح سعر البيع التجارى بين 11.300 – 11.800 ألف جنيها للطن

وفى سياق متصل، أعلنت شركة لافارج للأسمنت زيادة أسعار منتجاتها تدريجيا اعتبارا من الثلاثاء المقبل على مرحلتين بواقع 20 جنيها الأسبوع المقبل، و20 جنيها أخرى الأسبوع بعد المقبل، بإجمالى زيادة 40 جنيها، وذلك بحسب رسائل الشركة التى تلقاها التجار.

وبحسب نص الرسالة، فإنه ابتداء من الثلاثاء القادم 15 يناير سيتم زيادة قطع وتكلفه الأسمنت 20 جنيها لتصبح كالتالى: الممتاز 920 جنيه، الممتاز (قاهر البحار ) 960 جنيه، الممتاز (سقاره) 900 جنيه. كما سيتم زيادة الأسعار 20 جنيها يوم الأحد 20 يناير.

وأكد رئيس شعبة مواد البناء أن السوق لا يستجيب لزيادة الأسعار التى تعلنها شركات الأسمنت، وتتسبب هذه الطريقة من خلال الرسائل النصية التى يتلقاها التجار فى بلبلة  السوق، موضحا أن التاجر لا يحدد سعر البيع، ولكن سعر البيع تحدده الشركات من خلال الرسائل النصية التى يتلقاها التجار ويتم محاسبة التجار على البيع بالأسعار التى تعلنها الشركة عند القيام بعملية التسوية، ولكن السوق غير مستجيب لأى زيادة فى الأسعار.

وقال الزينى إن أسعار الأسمنت تتراوح فى المتوسط بين 900 – 950 جنيها للطن للبيع للمستهلك النهائى.

وكانت بعض شركات الأسمنت رفعت أسعارها بواقع 50 جنيها للطن الأسبوع الماضى، وبحسب الرسائل الواردة إلى التجار، أعلنت شركة السويدى للأسمنت عن أسعار البيع بواقع 950 جنيها للطن بالنسبة للعادة، والمقاوم بسعر 990 جنيها للطن، وأعلنت عن عدم مسئوليتها عن أى أسعار بيع أقل من ذلك.

كما أعلنت مجموعه شركة السويس للأسمنت بأن أسعار البيع المقترحة للأسمنت المعبأ اعتبارا  من أمس ستكون فى محافظات الدلتا والقناة بواقع 940 جنيها للعادى، و970 جنيها مقاوم، و850 جنيها الواحة، اما فى مدن القاهرة فتكون الأسعار كالتالى: 900 جنيها العادي، 970 جنيها المقاوم، 850 جنيها الواحة، وطالبت الشركة من التجار فى رسائلها الالتزام بأسعار البيع المعتمدة من الشركة.

وأضاف الزينى أن أسعار الأسمنت من مصانع جهاز المشروعات فى بنى سويف والعريش تتراوح بين 840 – 850 جنبها للطن التجارى فى القاهرة والمحافظات، ويصل إلى المستهلك بسعر يزيد حوالى 20 جنيها.

إضافة تعليق