عادات تعجل بإصابتك بسكر الكبار ..ابرزها الطعام الجاهز وقلة النوم

عادات تعجل بإصابتك بسكر الكبار ..ابرزها الطعام الجاهز وقلة النوم مرض السكر - أرشيفية

كتبت إيناس البنا

إضافة تعليق

إذا كان داء السكر ينتشر في عائلتك، فقد تشعر بالقلق من الإصابة بالمرض، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن مرض السكر من النوع الثانى يصيب ١ من بين 3 أشخاص، و 90 ٪ من هؤلاء الأشخاص غير مدركين أنهم مصابون به.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالنوع الثاني من السكر، فلا تتحكم فقط  جيناتك فى الإصابة  كما اتضح، فقد تؤدي بعض الأنشطة والعادات إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكر، و تتجاهل بعض العوامل فى الإصابة به من تناول الطعام في الخارج إلى استخدام الهاتف الذكي الخاص بك إلى التدخين.

هذه بعض العادات السيئة التي يوصي الخبراء بتجنبها، لمحاولة منع مرض السكر.

الأكل خارج المنزل

تناول الطعام في الخارج، قد يكون مؤشر مهم للإصابة بمرض  السكر من  النوع الثاني  فالأطعمة السريعة والجاهزة تحتوي علي كميات هائلة من الدهون والكربوهيدرات التي تؤدي إلي السمنة التي تعتبر مؤشر للإصابة بمرض السكر . كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين قد يزيد مؤقتًا على الأقل من مستويات السكر في الدم ويزيد من مقاومة الأنسولين، ولاحظ الباحثون أن تناول الكافيين يقلل من حساسية الأنسولين على المدى القصير، ومقاومة الأنسولين هي السمة المميزة لمرض السكر من النوع 2.

اختيار عصير على الفاكهة الكاملة

أشارت دراسة  أن تناول  عصير الفاكهة كان مرتبطًا بزيادة خطرالإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

تحتوى الفاكهة الكاملة عند تناولها على الألياف ومكونات الفيتامينات الأخرى والتى تكون مفيدة للغاية، ولكن عند صنعها عصير تضيع هذه المكونات المفيدة.

ولكن ليس معنى ذلك أن تتجنب العصير تمامًا، فقط تأكد من طبيبك عن فائدة العصائر .

قضاء الكثير من الوقت على الهاتف

عندما تقوم باستبدال النشاط للبدنى بقضاء الوقت على الهاتف، فقد تسهم في زيادة مخاطرالإصابة بأمراض معينة، منها مرض السكر. كما إن إهمال التمرينات الرياضية يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.، حيث تساعد الرياضية قى تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتشمل ابسط أنواع لرياضة المشى يوميا ٣٠ دقيقة.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

إذا كنت لا تحصل على ٧ ساعات على الأقل من النوم في الليلة الواحدة، سيواجه جسمك المزيد من التوتر، الذى يزيد  من الأدرينالين في الجسم، وقد ينتهي بك الأمر إلى إطلاق المزيد من الجلوكوز فى الجسم وترك كميات زائدة منه، مما يزيد من مقاومة الأنسولين وبالتالي الإصابة بمرض السكر.

التدخين

استخدام التبغ يقلل من تدفق الدم إلى العضلات ويرفع مستويات الإجهاد، مما يزيد من خطر مقاومتك للأنسولين، ويشمل ذلك ايضا التدخين عن طريق السجائر الإلكترونية.

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

إضافة تعليق