محافظ الدقهلية يبحث سبل نقل سكان جزيرة العزبي العشوائية ببحيرة المنزلة

محافظ الدقهلية يبحث سبل نقل سكان جزيرة العزبي العشوائية ببحيرة المنزلة

استقبل حسام الدين أمام، محافظ الدقهلية، اليوم الخميس، وفد لجنة قطاع تطوير العشوائيات بوزارة الإسكان برئاسة الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات، وبحضور ممثل من محافظة دمياط، لمناقشة سبل نقل سكان جزيرة العزبي ببحيرة المنزلة لبحث توفير ٢٠٠٠ متر كمكان بديل لسكان الجزيرة  وذلك خلال ٤٨ ساعة.

واكد  "أمام"، خلال الاجتماع، أن اهتمامنا بالعشوائيات يأتي حرصا منا على سلامة وصحة المواطنين ومن منطلق حبنا لهذا الوطن، مشيرا إلى أننا في محافظة الدقهلية جاهزون بالمكان المتوقع إقامة الوحدات السكنية البديلة للسكان عليه.

وأضاف أنه على محافظة دمياط بحث توفير مساحة ٢٠٠٠ متر كمكان بديل لسكان الجزيرة وذلك خلال ٤٨ ساعة، وقد تم التنسيق بين محافظي الدقهلية ودمياط ونائب وزير الإسكان لإرسال مذكرة تضامنية لرئيس الوزراء لتطهير وإزالة التعديات على بحيرة المنزلة.

وأشار محافظ الدقهلية إلى أننا نسعى لتغيير وجه مصر وتطوير كافة العشوائيات بمختلف المراكز والأحياء والقرى مؤكدا على أننا نقف بجانب سكان العشوائيات على المستوى الاجتماعي في المقام الأول فرعايتهم واجب.

وأضاف محافظ الدقهلية أنها يتمنى سرعة اتخاذ القرار فتوقيت القرار له ثمن وأن الدولة دورها رعاية كل الناس مهما كانت فئاتهم وأماكن إقامتهم ونعمل لإيجاد وسيلة لنقل هذه الأسر والوقوف معهم مهما كان وضعهم.

وأكد محافظ الدقهلية أن هناك أباطرة فساد يتربحون من وجود العشوائيات ويستغلون أهلها ولن نسمح لهم بالبقاء، وأننا نحتاج  إلى جهود مختلف من كافة الجهات المعنية للتصدي للعشوائيات ببحيرة المنزلة لأنها تمثل مصدر خطورة ليس لأهلها فقط بل على المجتمع كله فهي قضية قومية.

كما أشار محافظ الدقهلية إلى أن بحيرة المنزلة كنز لابد من الاستفادة منها والتصدي للفاسدين وبداية الحل هو أيجاد البديل اللائق لسكان العشوائيات وأضاف أن أغلب مشاكلنا تكمن في التنفيذ والمتابعة وليس في اتخاذ القرارات وأعمل دائما وفق برنامج زمني وخطط واضحة.

كما أوضح سيادته أن الموضوع لا يقتصر على نقل العشوائيات بل تبني أهلها تعليميا وصحيا واجتماعيا فالهدف من نقلها أو تطويرها هو بناء مجتمع لائق بالإنسان.

يذكر أن عددا من سكان جزيرة العزبي ينتمي إداريا لمحافظة دمياط وعددا منهم ترتبط أعماله بها عدد آخر ينتمي إداريا ووظيفيا لمحافظة الدقهلية.