15 معلومة عن "ملحم بركات" مطرب الضيعة

15 معلومة عن "ملحم بركات" مطرب الضيعة ملحم بركات

نقلا عن انفراد..

تعد وفاة الموسيقار اللبنانى ملحم بركات خسارة كبيرة للوسط الفنى، حيث وافته المنية اليوم بعد معاناة مع المرض ومشوار فنى طويل عن عمر يناهز 71 عاما.

وعانى الفنان الكبير والموسيقار اللبنانى ملحم بركات فى الأسابيع الأخيرة صحيا، وتدهورت صحته الشهر الماضى ونقل إلى مستشفى "أوتيل ديو" لكن المقربين منه نفوا ذلك وقتها وقالوا من إنه يعانى التهاب فى ظهره يلزم إجراء عملية.. وفيما يلى 15 معلومة عن "ملحم بركات" مطرب الضيعة.

1_ ملحم بركات هو "مطرب الضيعة" الذي انطلق في أول عمل حمل توقيع توفيق بركات وفيلمون وهبي وكان بعنوان: "الله كريم"، أتبعها بعمل آخر "يا أسمر" حمل توقيع مارون نصر. 

2_ تعاون بركات مع الرحابنة وروميو لحود وشارك في أكثر من مسرحية مع الشحرورة صباح "الفنون جنون" و"حلوي كتير". 

3_ وقف أمام فيروز في مسرحية "فخر الدين" ومع سلوى القطريب في مسرحية "زمرد".

4_ اطل في برنامج "ساعة وغنية" مع الاخوين رحباني إذ نجح في ترك الاثر الاكبر لدى المشاهدين وشارك يومها جورجيت صايغ في اغنية ثنائية بعنوان "بلغي كل مواعيدي" فلاقت نجاحاً كبيراً وأسرت قلوب الصغار والكبار معاً. 

5_ نال جوائز وأوسمة عديدة من دول ومؤسسات وجمعيات وأطلق عليه المرحوم جورج إبرهيم الخوري لقب "الموسيقار"، عندما كان رئيس تحرير مجلّة "الشبكة". 

6_ ولد الموسيقار بركات في كنف عائلة بسيطة وفقيرة مؤلفة من أمه ووالده وشقيقتيه ليلى ونوال وفي حي فنّي بحت.

7_ والده أنطون بركات كان نجاراً يجيد عزف العود وكان جاره الموسيقار حليم الرومي وأيضاً الفنان فيلمون وهبي. 

8_ تأثر في فن الموسيقار محمد عبد الوهاب وام كلثوم. 

9_ ترك المدرسة حينما كان في السادسة عشرة من عمره وقرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، فانتسب إليه، من دون معرفة أبيه، فكان يخبئ كتب المعهد في كيس ورقي يخفيه أمام مدخل منزله، إلى أن اكتشف والده الأمر، الذي ما لبث أن تقبّل الأمر نظراً الى إصرار ابنه وموهبته الواعدة.

10_ درس بركات النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى (الكونسرفاتوار)، وكان من بين أساتذته سليم الحلو وزكي ناصيف وتوفيق الباشا. 

11_ انضم إلى فرقة الأخوين رحباني لكنه تركهما بعد أربعة أعوام لكي يشق طريقه الفنيّة ويبني شخصيّته الموسيقيّة الطربية. 



12_ ملحم بركات يتأثر برحيل الأحباب، والسبب عندما رحلت والدته غنى لها "يا كبيرة هيك البيت"، في حين غنى لابن شقيقته الذي رحل عن عمر يناهز الثمانية عشر عاماً أغنية "عهد الله يا محبوب". 

13_ يملك رصيداً من نحو 13 ألبوماً وأكثر من 107 أغنيات يعتبر الشاعر نزار فرنسيس توأم روحه، فهو كتب له معظم كلمات اغانيه وكان ينتظر تحسن صحته لوضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الذي اختار مساراً جديداً له فهو أداه في الاستوديو وليس على أسلوب الحفلة المباشرة. 

14_ الموسيقار قبل أيام من وفاته نال محبة العالم بأسره وأنهى حتى جميع خلافاته مع زملائه في الفن، لا سيما الفنانة ماجدة الرومي التي زارته في المستشفى بقدمها المكسورة.

15_ فنانون كثر حققوا النجاحات بأغنيات حملت بصمة الموسيقار منهم: غسان صليبا بعنوان " يا حلوة شعرك داريه و"اعتزلت الغرام" للفنانة ماجدة الرومي واخرى لكارول صقر بعنوان "يا حبيبي تصبّح فيي" و "أبوك مين يا صبية" للفنان وليد توفيق. 

16_ قدم ألحانا في الآونة الأخيرة لعدد كبير من الفنانين منهم سابين وفارس كرم وأغنية للفنان وليد توفيق أصدرها منذ أيام بعنوان: "غريب يا زمان". 

يشار إلى أن الموسيقار محلم بركات توفى بعد ظهر اليوم عن عمر يناهز الواحد والسبعين عاماً وترك عائلة صغيرة مؤلفة من مجد ووعد وغنوة وملحم جونيور وعائلة كبيرة من الأصدقاء والجمهور يختصر حجمهم بعدد سكان لبنان والعالم العربي.