مفاجأة.. بوب ديلان يعلن قبوله لجائزة نوبل للآداب

مفاجأة.. بوب ديلان يعلن قبوله لجائزة نوبل للآداب بوب ديلان

قالت الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل العالمية إن المغنى وكاتب الأغانى بوب ديلان قبل جائزة نوبل للآداب منهياً بذلك حالة الصمت، التى سادت بعد إعلان فوزه بها، مشيرةً إلى قوله إن شرف حصوله عليها جعله "عاجزاً عن الكلام".

وأضافت المؤسسة فى بيان لها أنه لم يتضح بعد ما إذا كان المغنى سيحضر مراسم تسليم الجائزة فى ديسمبر المقبل. ورغم ذلك، نسبت صحيفة بريطانية لـ"ديلان" القول إنه يعتزم تسلم الجائزة بنفسه "إذا تمكن من ذلك".

وكان قد أعلن فوز بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب فى الثالث عشر من أكتوبر الجارى، وذلك لأنه "خلق تعبيرات شعرية ضمن التقاليد العظيمة للأغانى الأمريكية".

ومع ذلك، فإن تجاهله للأمر أثار الدهشة. وفى الأسبوع الماضى وصف أحد أعضاء الأكاديمية السويدية التى تمنح جوائز نوبل صمته بأنه يعكس "افتقاداً إلى الأدب وغطرسة".

ولكن أعلنت مؤسسة نوبل الجمعة أن "ديلان" اتصل بسارة دانيوس، الأمينة الدائمة للأكاديمية السويدية، وأبلغها: "إن خبر فوزى بالجائزة جعلنى عاجزاً عن الكلام. وأنا أقدر هذا التشريف كثيراً".

ورغم أن البيان لم يوضح ما إذا كان "ديلان" سيحضر مأدبة تسليم الجائزة فى ستوكهولم، نسبت صحيفة الديلى تليغراف البريطانية له القول: "بالتأكيد لو تمكنت من ذلك".

وفى حوار مع الصحيفة وصف الجائزة بأنها "مذهلة وأمر لا يصدق"، ونسبت له الصحيفة القول: "إنه من الصعب تصديق الأمر. فمن يحلم بشىء كهذا؟".