فيديو.. «الزنط»: تصريحات «إياد مدني» مقصودة 100%

فيديو.. «الزنط»: تصريحات «إياد مدني» مقصودة 100%

•  مواطنو تونس أرقى من قبول حدوث موقف مثل هذا على أرضهم

شن الدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال، هجومًا حادًا على الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، «إياد أمين مدني»، على إثر سخرية الأخير من أحد تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي قالها خلال فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب.

وأكد «الزنط»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح ON»، المذاع عبر فضائية «أون تي في لايف»، اليوم السبت، أن تصريحات «مدني» مقصودة 100%، وليست وليدة اللحظة لكن تم الإعداد لها، مضيفًا «أي شخص يحلل لغة جسد إياد مدني، خلال الكلمة يستنتج أن الأمر لم يكن سهوًا على الإطلاق، وليس زلة لسان، كما قيل، ولا يليق بوزير سعودي سابق الإدلاء بمثل هذه التصريحات».

وتابع: «منصب الأمين العام للمؤتمر الإسلامي، منصب كبير ويقع عليه التزامات بروتوكولية، وعليه أن يدافع عن مصالح الدول الأعضاء، فما بالك بأنه يتناول رئيس أكبر وأقوى دولة بالمجموعة بهذه الطريقة»، واصفًا ما حدث بـ«الأمر المستفز».

وأوضح أن رد «الهلالي الشربيني» وزير التربية والتعليم، جاء مناسبًا في إطار تقديره للمسئولية السياسية، في ظل حساسية العلاقة بين مصر والمملكة السعودية، قائلًا: «إذا كان رد بأكثر من ما قاله، على الأغلب كان لن يعود من هناك».

وشدد على ضرورة التصدي لظاهرة ما وصفه بـ«تطاول» بعض الكتاب والصحفيين بالمملكة العربية السعودية، على مصر، موضحًا «العلاقة بين البلدين لا تسمح بهذا الكلام، ولا يقدر أحد بالمملكة التحدث إلا بعد الحصول على الضوء الأخضر من شخص ما من الدائرة القريبة من إدارة هذه الدولة».

ورجح أن تصدر تونس، وهي الدولة المضيفة لمؤتمر «الإسيسكو»، تصريحًا في هذه الواقعة، مضيفًا «المواطنين في تونس أرقى من قبول حدوث موقف مثل هذا على أرضهم».

يُذكر أن عدد من القنوات الفضائية، وعلى رأسها قناة «الجزيرة» القطرية، قد بثت مقطع لكلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، «إياد أمين مدني»، وهو يسخر من أحد تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي قالها خلال فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب، قائلا: «أحيي فخامة الرئيس السيد قائد السيسي رئيس الجمهورية التونسية.. السبسي آسف.. هذا خطأ فاحش.. وأنا أثق أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء يا فخامة الرئيس».

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد طالب المصريين بتحمل الظروف الصعبة التي تعيشها مصر حاليًا، وأضاف خلال كلمته بإحدى جلسات المؤتمر الوطني الأول للشباب، الثلاثاء: «والله العظيم أنا عشت 10 سنوات لم يكن في ثلاجتي سوى الماء، ومحدش سمع صوتي خلال تلك الفترة».