بعد 20 عامًا في منصبه.. إقالة وزير المالية السعودي

بعد 20 عامًا في منصبه.. إقالة وزير المالية السعودي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز

أقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز،  وزير المالية إبراهيم بن عبد العزيز العساف من منصبه الذي ظل يشغله منذ 20 سنة، وعين محمد بن عبد الله الجدعان خلفا له.

وكانت الرياض أعلنت تسجيل عجز قياسي في ميزانيتها لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار.

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن أمرا ملكيا صدر مساء الإثنين يقضي بإعفاء وزير المال إبراهيم بن عبد العزيز العساف من منصبه.

يأتي قرار إعفاء العساف (67 عاما) الذي يشغل منصبه منذ عشرين عاما، في وقت تحاول المملكة إصلاح اقتصادها لتعويض انخفاض العائدات النفطية.

ونص الأمر الملكي على "إعفاء العساف من منصبه". كما أعفى الملك سلمان بن عبد العزيز محمد بن عبد الله الجدعان الذي يرأس منذ يناير 2015 مجلس هيئة السوق المالية من منصبه وعينه وزيرا للمالية بدلا من العساف.

وأكد أمر ملكي اخر تعيين العساف وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء.

ومنذ عام 2014، انخفضت أسعار النفط بمقدار النصف تقريبا، مما اضطر الدول المنتجة لاتخاذ تدابير تقشف غير مسبوقة، مثل خفض الدعم ورواتب الوزراء.

وأعلنت السعودية تسجيل عجز قياسي في ميزانيتها لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت تسجيل عجز إضافي بزهاء 87 مليارا في موازنة سنة 2016.

وقدم ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (31 عاما) خطة طموحة لإصلاح الاقتصاد السعودي وتنويعه.

وكان عساف قال الأسبوع الماضي إن الوضع المالي للسعودية لا يزال قويا رغم انخفاض أسعار النفط وبعض الضغوط على السيولة في النظام المصرفي.

وبحسب أرقام رسمية، تراجع الاحتياط المالي السعودي من 732 مليار دولار نهاية 2014، إلى 562 مليارا نهاية أغسطس الماضي.