في اجتماع الحكومة الأسبوعي.. محافظ سوهاج يعرض تقريرا عن اجراءاته الاحترازية لمواجهة السيول

في اجتماع الحكومة الأسبوعي.. محافظ سوهاج يعرض تقريرا عن اجراءاته الاحترازية لمواجهة السيول

ركز اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على أزمة السيول والامكانيات المتوفرة على المدى القصير لمواجهة أي مخاطر قد تتعرض لها بعض المحافظات خلال موجة السيول القادمة، وفقًا للمعلومات المتوفرة من هيئة الأرصاد الجوية.

وقال أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، أنه عرض على مجلس الوزراء تقريرًا حول موقف المشروعات التي تنفذ بمحافظة سوهاج لمواجهة أزمة السيول التي تعرضت لها المحافظة مؤخرا، وما تم بشأن مواجهة تداعياتها.

وأضاف «عبدالمنعم»، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن المحافظة قامت، الخميس الماضي، بإجراء المحاكاة السابعة لمواجهة السيول، حيث تعاملت أجهزة المحافظة والحماية المدنية والصرف الصحي مع أزمة الأمطار فيما يخص الطرق الرئيسية والفرعية والكهرباء والمياه، إضافة لتوزيع 40 ألف رغيف على المواطنين، وإجراء تطعيم لحوالي 72 مواطنًا ضد لدغات الزواحف.

وأشار «عبدالمنعم»، إلى أنه تم إجراء مسحًا كاملًا للطلاب الذين فقدوا كتبهم الدراسية نتيجة السيول، وتم مخاطبة وزارة التربية والتعليم لتوفير الكتب لهم بالمجان، بجانب مخاطبة وزارة التضامن بتوفير البطاطين للمواطنين.

وأوضح «عبدالمنعم»، أن وزير الدفاع أجرى اتصالا هاتفيا به للاطمئنان على الأهالي والتصديق على خط خبز للقرية ينتج 20 ألف رغيف في اليوم، كما أرسل وزير الداخلية من جانبه قافلة طبية للمحافظة، فيما أكد شيخ الأزهر أن بيت الزكاة تبرع بـ7 ملايين جنيه لدعم أهالي محافظة سوهاج.

وعن المشروعات التي تم عرضها باجتماع الحكومة، لفت محافظ سوهاج إلى أن المحافظة كان بها 15 مشروعًا لمياه الصرف الصحي ومياه الشرب كانت متوقفة، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة وإعادة تشغيل هذه المشروعات مرة أخرى.

وأوضح، أنه تم الانتهاء من 57 عمارة سكنية جاهزة للسكن، واستلام 8 عمارات من مساكن الإيواء، لافتا إلى أن منطقة السماكين تم وضع مقترح للارتقاء بها وتصميم 9 عمارات يليق مع طبيعة الصيادين بتكلفة 33 مليون جنيه، وسيتم إنشاء منطقة مطاعم للأسماك.

وأوضح محافظ سوهاج، أن مشروعات المحافظة بالكامل بلغت 8 مليارات و927 مليون جنيه، متضمنة (8 مشروعات بقطاع الإسكان، 9 مشروعات بمياه الشرب، 33 مشروعًا بالصرف الصحي، 11 مشروعًا للصحة، 45 لقطاع التربية والتعليم، و14 مشروعًا لقطاع الري).