البطالة فى ألمانيا تسجل أدنى مستوى لها منذ اتحادها

البطالة فى ألمانيا تسجل أدنى مستوى لها منذ اتحادها بطالة ــ صورة أرشيفية

برلين (أ ش أ)

تراجع عدد المطالبين بالعمل فى ألمانيا بحوالى 68 ألف عاطل فى أكتوبر الماضى، ليصبح 54 ,2 مليون عاطل وفقا للأرقام التى نشرتها مؤخرا الوكالة الألمانية الفيدرالية للعمل.

وأكد "فرانك جورجن" رئيس الوكالة، أن نسبة العاطلين فى البلاد سجلت نحو 5,8%، وهو أدنى مستوى لها منذ اتحاد ألمانيا الغربية والشرقية.

كانت معدلات البطالة قد شهدت زيادة فى يناير الماضى بواقع 6.7% من إجمالى الطاقة العاملة، لتبدأ هذه النسبة فى التراجع، لتصل إلى 5,9% فى يونيو الماضى، وتسجل انخفاضا جديدا فى شهرى يوليو وأغسطس الماضيين.

ويخشى رجال الاقتصاد من التأثر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وهو ما يعرف بما بعد "بركسيت".. وكان وزير الاقتصاد الألمانى قد وفر 29 ألف وظيفة جديدة و371 ألف وظيفة خلال عام .. متوقعا ازدياد عدد الوظائف الجديدة خلال الشهور القادمة لتتعدى 400 ألف وظيفة خلال العام القادم 2017 .

ومازالت منطقة الجنوب الغربى تسجل أدنى نسبة للبطالة بواقع 3,2% فى بافاريا و 3,6% فى باد فورتنبرج .. أما فى برلين، فقد ارتفعت نسبة البطالة إلى ما بين 2, 9 % و10% من القوى العاملة، مع الأخذ فى الاعتبار دخول عدد كبير من المهاجرين سوق العمل.

ويظهر خبراء الاقتصاد تفاؤلهم بزيادة النمو الاقتصادى الذى يرتفع إلى 9 ,1% خلال هذا العام وبالنسبة للعام القادم 2017 هو عام الانتخابات الألمانية فإن الإنتاج الوطنى سيرتفع بنسبة 3, 1% .