ترامب: إدارتى لن تسمح بدخول اللاجئين دون دعم محلى

ترامب: إدارتى لن تسمح بدخول اللاجئين دون دعم محلى ترامب

ستيرلينج هايتس (رويترز)

قال المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب لحشود فى ميشيجان ومينيسوتا إن إدارته لن تسمح بدخول اللاجئين دون دعم من المجتمعات المحلية التى يعيشون بها فى الولايات المتحدة.

واستغل ترامب زيارته لولايات تتزايد فيها الجاليات الإسلامية لانتقاد دعم المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون لاستقبال لاجئين من سوريا.

وقال ترامب فى منيابوليس أن السكان هناك لمسوا بالفعل نتائج التدقيق "المعيب" مع جالية من الصوماليين المسلمين فى مينيسوتا. وأضاف أن ما حدث فى ميشيجان التى تضم عدة مدن بها جاليات مسلمة كان "مشينا".

ونظم ترامب مؤتمرات انتخابية فى الولايتين فى إطار مساعيه الأخيرة فى انتخابات الرئاسة التى تجرى غدا الثلاثاء على الرغم من أن ولايتى ميشيجان ومينيسوتا تدعمان الديمقراطيين عادة فى سباق البيت الأبيض.

وقال ترامب لتجمع انتخابى فى ستيرلينج هايتس "هنا فى ميشيجان شاهدتم بأنفسكم المشكلات الناجمة عن برنامج اللاجئين...إنه يعرض أمنكم للخطر ويفرض ضغوطا هائلة على المدارس والموارد المحلية." وأضاف "لن تسمح إدارة ترامب بأى لاجئين دون دعم من المجتمع المحلى. "

وانتقدت جماعات للمسلمين الأمريكيين ترامب بسبب تعليقات أدلى بها مثل وصف بعض ممارسات الشرطة بأنها أسلوب فى مواجهة الإرهاب. وكان قد دعا فى البداية لمنع دخول المسلمين الولايات المتحدة ثم غير موقفه فى وقت لاحق إلى حظر الهجرة من مناطق "يجتاحها الإرهاب" حتى يتم تطبيق إجراءات تدقيق مكثفة.

وأشادت كلينتون بخطة الرئيس الديمقراطى باراك أوباما لقبول 10 آلاف لاجئ سورى فى عام 2016 وقالت أن الولايات المتحدة يمكن أن تفعل المزيد.

وقال ترامب إن خطتها للسماح بدخول لاجئين من سوريا ستنتج "أجيالا من الإرهاب والتطرف والتشدد".

وكان تعهد ترامب بمنع دخول الفارين من عنف تنظيم داعش فى سوريا وإقامة "مناطق آمنة" بدلا من ذلك فى الشرق الأوسط نقطة رئيسية فى حملته الانتخابية.